آخر تحديث:الثلاثاء 20 سبتمبر GMT 14:05:00 2011
علمت quot;إيلافquot; من مصادر مطلعة أن زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، ليلى الطرابلسي، غادرت السعودية متجهةً إلى مدينة دبي الإماراتية بصفة نهائية إثر توتر علاقتها مع بن علي.

ليلى الطرابلسي


الرياض: علمت quot;إيلافquot; أن زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، ليلى الطرابلسي، غادرت السعودية متجهةً إلى مدينة دبي الإماراتية.

وقالت مصادر مطلعة في الرياض لـ quot;إيلافquot; إن ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي غادرت مقر إقامتها في أبها (غرب) السعودية بصفة نهائية باتجاه مدينة دبي الإماراتية إثر توتر علاقتها مع بن علي. وأضافت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها quot;أن العلاقة بين السيدة التونسية الأولى سابقاً وبن علي تأزمت أكثر بعد محاولة اغتيال شقيقها بلحسن الطرابلسي في كنداquot;.

في المقابل، نفت مصادر إماراتيّة لـ quot;إيلافquot; ذهاب ليلى الطرابلسي إلى مدينة دبيّ، واستندت إلى بيانات من خلال برنامج الجنسية والاقامة الموحد، لتشير إلى أنّ quot;آخر دخول لها الى الدولة بتاريخ ٢٣\١٢\٢٠١٠ باسم (ليلى بنت محمد الطرابلسي) جواز سفر دبلوماسي رقم ٥٦٨٧ وغادرت بتاريخ ٢٧\١٢\٢٠١٠، ولم يتبين بأن لها أي دخول إلى الدوله بعد ذلكquot;.

وكانت الأنباء تتحدث عن ليلى الطرابلسي التي كانت تسعى لأن تصبح أول رئيسة تونسية تمتلك عقارات وسندات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

يذكر أن بعض الأخبار روجت قبل مدة خبر استعداد بن علي لتطليق الطرابلسية بعد اكتشافه مرض السرطان الوهمي الذي كان يعانيه طوال السنين الأخيرة.

وولدت ليلى عام 1957 من عائلة بسيطة، كان والدها بائعا للخضر والفواكه الطازجة، وبعد حصولها على الشهادة الابتدائية، التحقت بمدرسة الحلاقة، حيث التقت رجل أعمال يدعى خليل معاوي، وهي في سن الثامنة عشرة، وتزوجت منه قبل أن تطلق منه بعد 3 سنوات.

طاقة الأحلام، فتحت للطرابلسية عندما تزوجها زين العابدين بن علي، بعد طلاقه من زوجته الأولى نعيمة، حيث أنجب بن علي من ليلى ثلاثة أبناء؛ نسرين وحليمة، ومحمد، وكان بن علي قد أنجب ثلاث بنات من زوجته الأولى وهن: غزوة ودرصاف وسيرين.

من الثورة التونسية

في السنوات التي تلت وصول بن علي إلى الحكم، كدس المقربون من النظام ثروات هائلة وفقا لبعض المقربين، لكن لا أحد بسط هيمنته كليا على هذه الثروات، وبعد زواجها من الرئيس استطاعت أسرتها بسط نفوذها، إذ استحوذ أخوها الأكبر بلحسن، على شركة الطيران.

كما استحوذ الكثيرون من أقارب ليلى الطرابلسي على قطاعات عديدة من الاقتصاد التونسي. وضربت شبكة أقربائها والمقربين منها خيوطاً عنكبوتية حول كل القطاعات: الهاتف الخلوي، البنوك، التعليم الحر.

وفي العام 2009 صدر كتاب quot;حاكمة قصر قرطاج. يد مبسوطة على تونسquot; في فرنسا حيث تناول مؤلفاه ما سمياه هيمنة زوجة الرئيس التونسي على مقاليد السلطة في البلاد، ويتحدث المؤلفان وهما الصحافيان نيكولا بو وكاترين گراسيه في الكتاب المحظور بيعه في تونس عن سيطرة عائلة ليلى الطرابلسي وعائلة صهره الماطري على زمام الأمور في كثير من مناحي الحياة بعد أن توعكت صحة الرئيس.

وترأست ليلى الطرابلسي العديد من المنظمات في تونس ومنها جمعية بسمة، وهي جمعية تعزز الاندماج الاجتماعي، وتوفر فرص العمل للمعاقين.

وفي تموز (يوليو) 2010 أسست quot;جمعية سيّدة لمكافحة السرطانquot; وهي جمعية تحمل اسم والدتها، وتعنى بتحسين الرعاية لمرضى السرطان في تونس. ولدى ليلى بن علي ثلاثة أطفال: نسرين وحليمة ومحمد زين العابدين.

يذكر أن 18 كانون الأول (ديسمبر) الماضي سجل حدثا تاريخيا مهما عبر ثورة أطاحت بزين العابدين بن علي عندما أضرم شاب النار في جسده في 17 ديسمبر تعبيرًا عن غضبه على بطالته ما أجبر الرئيس بن علي على التنحي عن السلطة ومغادرة تونس بشكل مفاجئ إلى السعودية في14 كانون الثاني (يناير) 2011.

وجاء في بيان للديوان الملكي السعودي نشرته وكالة الأنباء السعودية quot;أنه انطلاقاً من تقدير حكومة المملكة العربية السعودية للظروف الاستثنائية التي يمر بها الشعب التونسي وتمنياتها بأن يسود الأمن والاستقرار في هذا الوطن العزيز على الأمتين العربية والإسلامية جمعاء وتأييدها لكل إجراء يعود بالخير للشعب التونسي الشقيق فقد رحبت حكومة المملكة العربية السعودية بقدوم الرئيس زين العابدين بن علي وأسرته إلى المملكة. وأن حكومة المملكة العربية السعودية إذ تعلن وقوفها التام إلى جانب الشعب التونسي الشقيق لتأمل في تكاتف كافة أبنائه لتجاوز هذه المرحلة الصعبة من تاريخهquot;.

وزين العابدين بن علي ولد في العام 3 سبتمبر 1936، تسلم رئيس الجمهورية التونسية منذ 7 تشرين الثاني (نوفمبر) 1987 إلى 14 كانون الثاني (يناير) 2011، وهو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 بعد الحبيب بورقيبة.