رام الله: قال الدكتور مصطفى البرغوثي عضو لجنة الحريات التي شكلت في القاهرة خلال لقاءات الفصائل انه تم الاتفاق خلال اللقاء الاول المشترك بين الضفة وغزه وعقد عبر نظام الفيديوكونفرس على انهاء قضية جوازات السفر.

واضاف البرغوثي في مؤتمر صحفي عقده في رام الله اليوم ان اللجنة التقت بالرئيس محمود عباس وبوزير الداخلية وتم الاتفاق على اليات لانهاء قضية الحوازات واصبح بامكان اي فلسطيني الحصول على جواز السفر ولا يجوز لاحد ان يمنعه من ذلك.

واشار الى انه تم وضع سقف زمني لمدة اسبوع لعدد من القضايا من ابرزها وقف الاستدعاءات لاسباب سياسية في الضفة وغزة وضرورة احترام الاصول القانونية اضافة الى احترام حرية التنقل بين الضفة وغزة وعدم جواز اعاقة وصول اي نسان من الوصول الى غزة.

واوضح البرغوثي انه تم الاتفاق على انجاز قضية حرية الصحافة خلال الاسبوع الحالي وادخال الصحف الى قطاع غزة وانهاء المسح الامني عند طلب الحصول على وظيفة او غير ذلك.

وبين انه تم الحصول على اسماء للمعتقلين السياسين من لجان حقوق الانسان والقوى السياسية وتبين ان هناك 109 في الضفة و 53 في قطاع غزة.

وقال البرغوثي ان قضية المعتلقين السياسيين وهي الاهم لدى الفلسطينيين فقد اتفق على تحديد ان كان هناك معتقلين سياسيين او لا وفقا لتصريحات بعض المسؤولين الذين يقولون ان عملية الاحتجاز لا تتم على خلفية الانتماء السياسي.

واشار الى ان اللجنة لديها توجه بضرورة الافراج عن كل من صدر بحقه حكم قضائي ولم ينفذ القرار.