بنغازي: حذر الرئيس السوداني عمر البشير الاحد الليبيين من quot;بقايا نظام القذافيquot;، مؤكدا خلال تجمع في بنغازي بشرق ليبيا ان هؤلاء لا يزالون موجودين quot;داخل وخارج ليبياquot;.
وقال البشير quot;نحن نخشى على الشعب الليبي من الكثير من الفتن، فبقايا نظام (معمر) القذافي ما زالت موجودة، وكانت مستفيدة كثيرا في عهده (...) هم الذين نهبوا الأموال الليبية وكدسوها، وهم موجودون داخل وخارج ليبيا وقد فقدوا مصالحهم فحذار منهمquot;.

وكان الرئيس السوداني يتحدث امام مسؤولين محليين وممثلين للمجتمع المدني في بنغازي في اليوم الثاني والاخير من زيارته لليبيا.
واضاف quot;كل الليبيين يظنون ان الأمر انتهى بازالة القذافي عن سدة الحكم (...) لكن هذا جزء من المرحلة، أما الجزء الأصعب والاهم فهو بناء الدولة من تحت الصفرquot;.

وكانت السلطات الليبية الجديدة استقبلت البشير السبت في طرابلس، حيث اكد ان سقوط نظام القذافي هو quot;افضل هدية تلقاها السودانquot;.
لكن زيارة البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بجرائم حرب واخرى ضد الانسانية، اثارت انتقادات، واعتبرت منظمة هيومن رايتس ووتش ان الاستقبال الذي خصته ليبيا لquot;هذا الشخص الفار من وجه العدالة الدوليةquot; يشكك في تعهدات السلطات الليبية الجديدة من الناحية القانونية.
وفي السودان، طالبت quot;جبهةquot; من المتمردين السودانيين السبت ليبيا باعتقال البشير تنفيذا لمذكرة التوقيف الصادرة بحقه من جانب المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور.