واشنطن: حثت الولايات المتحدة القادة العراقيين اليوم على التركيز على الحوار، والعمل على إيجاد حل يخدم مصالح كل العراقيين. وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي quot;ان ما نواصل القيام به هو إقناع كبار الساسة العراقيين بأهمية الحوار المباشر مع بعضهم البعض، للتغلب على خلافاتهم، والعمل على حل يمثل مصالح كل العراقيين، لتشكيل حكومة تشمل الجميع ضمن الدستور العراقيquot;.

وأضافت نولاند quot;لا نرى فائدة من عرض الساسة العراقيين خلافاتهم في وسائل الاعلام، والأفضل من ذلك جلوسهم معًاquot;. ولفتت الى أن الادارة الأميركية quot;دائمًا ما تشجع رئيس الوزراء المالكي والرئيس طالباني ورئيس مجلس النواب النجيفي، الذين بدأوا العمل معًا، على اقامة مؤتمر وطني يركز على التوصل إلى حل سياسي يمثل مصالح كل العراقيين.. وهو ما ندعمهquot;.

وكان نائب وزيرة الخارجية بيل بيرنز وصل العراق اليوم لإجراء مشاورات مع القادة العراقيين في الوقت الذي بدأ فيه الحديث عن عقد مؤتمر وطني لإيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد، والتي تهدد بنشوب نزاع طائفي.

وبينت نولاند أن quot;هدفنا هو ان يتحدث العراقيون مع بعضهم البعض، وليس متوقعًا ان يكون لنا حضور في هذا الاجتماع، وفي ما يتعلق بموعد عقد الاجتماع، فهذا الأمر متروك للعراقيين لتحديدهquot;.