عمان: توجه العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني السبت الى واشنطن في quot;زيارة عملquot; يلتقي خلالها الرئيس الاميركي باراك اوباما، حسبما اعلن بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.

واوضح البيان ان الملك عبد الله سيعقد quot;لقاء قمة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما يتناول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها سياسيا واقتصاديا، اضافة الى مستجدات الاوضاع العربية والاقليمية وسبل تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين استنادا الى حل الدولتينquot;.

واضاف البيان ان مباحثات الزعيمين ستتناول ايضا quot;الجهود الاصلاحية الشاملة التي يقودها الملك تلبية لتطلعات الشعب الاردني في مستقبل أفضل في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعيةquot;.

وكان البيت الابيض اعلن الثلاثاء ان الرئيس اوباما سيستقبل في 17 كانون الثاني/يناير العاهل الاردني في واشنطن، لمناقشة محاولات احياء عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.

وخلال اللقاء بين الرئيس الاميركي والعاهل الاردني في المكتب البيضاوي quot;ينوي الرئيس مناقشة جميع المسائل الثنائية والاقليمية والاقتصادية والامنية، ومنها جهود الملك عبدالله لاحراز تقدم على طريق سلام تفاوضي بين اسرائيل والفلسطينيينquot;، كما اوضح المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني.

وتأتي هذه الزيارة فيما استضاف الاردن منذ بداية الشهر الجاري لقاءين بين الاسرائيليين والفلسطينيين هما اول اجتماعين منذ ايلول/سبتمبر 2010.

ومن المتوقع ان تستضيف عمان لقاءا ثالثا مساء السبت.

وقد فشلت حتى الان محاولات احياء عملية السلام في الشرق الاوسط، احد اكبر الامال التي اثيرت لدى وصول اوباما الى الحكم قبل ثلاث سنوات.