سراييفو: أكد وزير خارجية صربيا فوك يرميتش اليوم ان أولويات صربيا فيما يتعلق بالسياسة الخارجية للعام الجديد لن تكون اقل طموحا من تلك السابقة مجددا تمسك بلاده بثوابتها الوطنية.

وأوضح يرميتش في تصريح نقلته وسائل الاعلام الصربية اليوم ان احدى اهم اولويات صربيا الرئيسية هي الاستمرار في مسيرة انضمام البلاد لعضوية الاتحاد الاوروبي من خلال مواصلة حملة الاصلاح وبغض النظر عن امكانية رفض الاتحاد الاوروبي طلب الانضمام معتبرا ان تأهيل التشريعات الصربية وفقا للمعايير الاوروبية أمر غاية بالاهمية.
وأضاف ان بلاده ستواصل جهودها في سبيل التوصل لتسوية مرضية مع حكومة كوسوفو في سبيل انهاء النزاع بين الطرفين مؤكدا إلتزام صربيا في استخدام الحوار والمفاوضات كوسيلة لإغلاق ملف النزاع مع كوسوفو .

وشدد يرميتش على تمسك صربيا بموقفها الداعي لحماية مصالحها الوطنية في كوسوفو من خلال رعاية الصرب في شمال كوسوفو وفرض السيادة الصربية على الأديرة والكنائس المسيحية في جنوب كوسوفو وحماية الممتلكات الصربية هناك بالاضافة الى المحافظة على وجود الهوية الصربية بكوسوفو وحمايتها من الاندثار.
واشار يرميتش الى ان صربيا ستعمل خلال المرحلة القادمة على النهوض بالبلاد اقتصاديا من خلال التغلب عن المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البلاد والتي برزت بشكل واضح بعد الازمة الاقتصادية العالمية