إدارة أوباما رفضت تصريحات ريك بيري

رفضت الإدارة الأميركية تصريحات المرشح الجمهوري للرئاسة ريك بيري، حول تركيا واصفة إياها بالحليف القوي، وكانت تركيا قد احتجت بشدة على هذه التصريحات.


واشنطن: رفضت الادارة الاميركية الثلاثاء التصريحات التي ادلى بها المرشح الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل ريك بيري حول تركيا التي قال فيها ان quot;ارهابيينquot; يحكمونها، ووصفت الادارة تركيا العضو في الحلف الاطلسي بانها quot;حليف قويquot;.

وكانت تركيا احتجت بشدة على التصريحات التي ادلى بها الاثنين حاكم ولاية تكساس خلال نقاش يسبق اانتخابات الاولية في كارولاينا الجنوبية ما اضطر وزارة الخارجية الى النأي بنفسها علنا عن ملاحظات بيري.

وقال المتحدث باسم الخارجية مارك تونر خلال لقاء مع الصحافيين بالنسبة لما قاله بيري عن تركيا quot;نحن لا نؤيد هذه التصريحاتquot;.

واضاف ان quot;تركيا هي احد اقدم اعضاء الحلف الاطلسي وهي حليف قوي للولايات المتحدةquot;.

وكان بيري دعا الاثنين الى اقصاء تركيا عن الحلف الاطلسي وذلك ردا على سؤال لصحافي من شبكة quot;فوكس نيوزquot; ادعى ان انقرة هددت بالقيام بعمل عسكري ضد اسرائيل وقبرص.

ورد بيري بالقول quot;عندما تكون هناك دولة بقيادة اشخاص يعتبرهم الكثيرون ارهابيين اسلاميين، وعندما ترون هذا النوع من المبادرات (...) فالجواب عندئذ هو نعمquot; يجب اقصاء هذا البلد من الحلف الاطلسي.

ومن ناحيته اعتبر سفير تركيا في واشنطن ناميك تان في بيان ان البلاد التي وصفها بيري quot;غير موجودة بكل بساطةquot; معربا عن quot;احباطه وقلقهquot; من تصريحاته.

يشار الى ان الادارات الاميركية المتعاقبة اعتبرت دائما تركيا بمثابة عامل اساسي حليف للغرب في العلاقات بين تركيا والشرق الاوسط.

وكانت تركيا، البلد الاسلامي الوحيد في الحلف الاطلسي، قد وافقت على اقامة رادار على اراضيها في طار برنامج الدفاع المضاد للصواريخ التابع للحلف الاطلسي وشاركت في عملية الحلف في ليبيا.

وهي تشارك ايضا مع اكثر من 1800 رجل في التحالف الدولي بافغانستان.