موسكو: أصيب الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الأربعاء بالإحراج خلال لقاء مع طلاب، حين سأله طالب ما إذا كان مستعدًا لتقبل quot;حكم بإعدامهquot; على غرار الرئيس العراقي الراحل صدام حسين.

وقال فلاديمير بولياكوف الطالب في كلية الصحافة في جامعة موسكو مخاطبًا الرئيس إن quot;بلادنا تشهد حاليًا وضعًا متوترًا، ثوريًا، هل أنت مستعد لتحمل مسؤولياتك؟quot;. وأضاف quot;هل أنت مستعد للدفاع عن قراراتك أمام محكمةquot; في حال اندلاع ثورة في روسيا؟.

وتابع الطالب quot;هل تدرك أنه يمكن أن يصدر حكم بإعدامك؟، هل أنت مستعد لتقبل ذلك بشجاعة أسوة بما قام به صدام حسين أم إنك ستهاجر إلى كوريا الشمالية؟quot;. وأجاب مدفيديف، الذي بدا مذهولاً، أنه quot;لا يرى سببًاquot; لاندلاع ثورة في روسيا، وquot;لا يخشى شيئًاquot;.

وقال الرئيس الروسي quot;حين يكون المرء رئيسًا، عليه أن يكون مستعدًا لمواجهة كل شيء. أنا أيضًا مستعد لذلكquot;. وأضاف مخاطبًا الطالب quot;ربما يكون هذا السؤال الأكثر شجاعة الذي طرحته طوال حياتكquot;.

لكن الطالب أصرّ على الحصول على quot;جواب دقيقquot; من الرئيس لمعرفة ما إذا كان quot;مستعدًا للموتquot; من أجل مبادئه. وهنا أجاب الرئيس quot;إذا كنت تريد ردًا دقيقًا، بالتأكيد أنا مستعد للموت من أجل مبادئيquot;.

وتواجه السلطات الروسية حركة احتجاجية غير مسبوقة منذ انتخابات الرابع من كانون الأول/ديسمبر التشريعية، التي فاز فيها حزب روسيا الموحدة والحاكم، وشابتها عمليات تزوير وفق المعارضة والمراقبين.