من الانفجاراتفي ساحة سعد الله الجابري في حلب

يجد المقاتلون المعارضون الذين يعانون نقصاً في الاسلحة الثقيلة ووسائل الدفاع الجوي، صعوبة في السيطرة على مواقع قوة القوات النظامية في حلب: القلعة الكبيرة التي تشرف على المدينة القديمة، جامع الامويين والوسط الاداري لكبرى مدن شمال سوريا.


حلب: في ختام النهار، ينكب اربعة من قادة الكتائب المعارضة على خريطة كبيرة لحلب، وضعت على مكتب في المقر العام للواء عبد الله بن الزبير في جنوب المدينة الضخمة. كما كل يوم، يشير هؤلاء الى مواقع على الخريطة، ويتناقشون في خطط الغد.
ولا يتعلق الامر باستراتيجية كبرى، بل معارك من منزل الى آخر. يقول ابو ماهر، وهو قائد مجموعة من 50 رجلاً تابعة للواء التوحيد، الابرز في حلب، quot;نتقدم في اتجاه منزل جديد أو مبنى، ونهاجمهquot;.
ويقر الرائد السابق في القوات الجوية السورية الذي انشق قبل شهر بأن quot;الامر يتطلب وقتًا طويلاً احيانًاquot;.

ولا تبدو مهمة المقاتلين المعارضين اسهل مع محدودية الموارد المتوفرة لهم : بعض القذائف الصاروخية من نوع quot;آر بي جيquot; ورشاشات كلاشينكوف تختلف جودة نوعيتها وبعض القنابل اليدوية.
في المقابل، تدفع القوات النظامية الى ميدان المعارك بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون والدبابات، واحيانًا الطائرات المروحية. كما تلجأ بشكل دوري الى الطيران الحربي، وهو ما يخشاه المدنيون بشدة.

ولاحظ صحافي في وكالة فرانس برس أن المقاتلين المعارضين يواجهون صعوبة في التقدم وسط أزقة المدينة. ويوضح ابو ماهر quot;نحاول السيطرة على الجامع (الاموي)،انما جنود الاسد الموجودون في القلعة يحددون اماكننا بشكل جيدquot;. عرفت القلعة تاريخيًا بتحصيناتها ذات القدرة الدفاعية، ويبدو أنها لم تفقد هذه الصفات الى اليوم.
يضاف الى كل هذه العوامل النقص في السلاح والذخيرة وكلفتهما المرتفعة، اذ يبلغ سعر كل رشاش من نوع quot;آي كاي 47quot; ألفي دولار، بينما تباع كل طلقة بدولارين. quot;كلما كان في حوزتنا الفا دولار، نستخدم 300 دولار منها لشراء الخبز، والباقي ننفقه على السلاحquot;، بحسب quot;الحاجquot;، وهو قائد ميداني يأتمر بأمره 1270 رجلاً.

ويؤكد هذا الخياط الذي اصبح زعيم حرب، أن كل المقاتلين يبتاعون اسلحتهم بأنفسهم، مبديًا أسفه لغياب المساعدة من الدول الغربية، أكان من الولايات المتحدة أم اوروبا، ولا سيما فرنسا. يضيف: quot;يقول البعض إننا على علاقة بالقاعدة لأننا نرفع العلم الاسود، لكن هذا هو علم الاسلامquot;.
ورغم أن الجماعات الاسلامية المتطرفة تشكل اقلية ضمن المجموعات المسلحة التي تقاتل النظام في سوريا، الا أن وزرها بات ثقيلاً على المقاتلين المعارضين الساعين الى اسقاط نظام الرئيس بشار الاسد، في نزاع مستمر منذ اكثر من 18 شهراً.

فقد تبنت quot;جبهة النصرةquot; الاسلامية المتطرفة الانفجارات الضخمة التي هزت الاربعاء ساحة سعد الله الجابري في حلب، وأدت الى مقتل زهاء 50 شخصاً غالبيتهم من القوات النظامية.
كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاميركية السبت نقلاً عن مسؤولين سعوديين وقطريين أن بلديهما سيوقفان تزويد المقاتلين السوريين بالاسلحة الثقيلة بسبب مخاوف اميركية من وصولها الى quot;ارهابيينquot; تعتقد واشنطن أنهم يقاتلون في سوريا.

وفي غياب هذا النوع من الاسلحة، يواجه المقاتلون المعارضون صعوبة في التفوق على القوات النظامية التي استقدمت تعزيزات اضافية الى حلب. وعلى خط التماس الذي يجمع حيي صلاح الدين وسيف الدولة، للمقاتلين مهمة واحدة: الحفاظ على المواقع.
ويقول الملازم المنشق محمد المعضل إن quot;الاسد استقدم تعزيزات الى حلب. احضروا اربعة آلاف جندي اضافي في الايام الخمسة الاخيرة. منذ يومين، يسببون لنا الاذىquot;.

وتتخذ القوات النظامية من الظلام ستاراً لعملها الذي يمتد طوال الليل وحتى طلوع الفجر، مستفيدة من هامش التفوق الذي تمنحها اياه مناظير الرؤية الليلية.
ومع ضوء النهار، يستأنف تبادل الرصاص واطلاق القذائف في شكل دوري في المنطقة التي اصبحت ساحة معركة تكثر فيها المنازل المدمرة والمباني التي اخترقها الرصاص.