دياربكر: أعلنت مصادر عسكرية أن الطيران الحربي التركي قصف مخابىء لمتمردين اكراد في شمال العراق ليل الاحد الاثنين. وأضافت المصادر أن 12 مقاتلة اف-16 على الاقل اقلعت من قاعدة دياربكر واستهدفت اربعة مخيمات في جبال قنديل والمنطقة المحيطة بها حيث يعتقد ان قيادة حزب العمال الكردستاني تختبىء.

وتاتي هذه العملية بعدما طلبت الحكومة التركية من البرلمان الاسبوع الماضي تمديد التفويض الذي يمنحه للقوات المسلحة لمهاجمة قواعد متمردين اكراد في العراق لسنة اضافية فيما تصاعدت حدة المواجهات بين الطرفين.

وتعود اخر ضربة الى مطلع ايلول/سبتمبر حين قصفت مقاتلات تركية مخازن ذخائر ومخابىء مشبوهة لحزب العمال الكردستاني. والثلاثاء الماضي دعت الحكومة العراقية البرلمان الى quot;الغاء او عدم تمديدquot; اي اتفاقية تسمح بوجود قواعد اجنبية على الاراضي العراقية.

وجاء في بيان ان مجلس الوزراء quot;قرر رفع توصية الى مجلس النواب بالغاء او عدم تمديد اية اتفاقية مبرمة سابقة مع اية دولة اجنبية تسمح بوجود القوات والقواعد العسكرية الاجنبية على الاراضي العراقيةquot;.

واوضح مسؤول حكومي رفيع المستوى لفرانس برس انذاك ان quot;الاتفاقية المقصودة تستهدف اتفاقية ابرمها صدام حسين عام 1995 تسمح للقوات التركية بان تتواجد في مناطق شمال العراق لمطاردة حزب العمال الكردستانيquot; الانفصالي.