دمشق: اعتبرت دمشق الاثنين ان تصريحات وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو المتعلقة بتسلم نائب الرئيس السوري فاروق الشرع رئاسة حكومة انتقالية في سوريا يعكس quot;تخبطا وارتباكاquot; سياسيا ودبلوماسيا.

واورد التلفزيون الرسمي في شريط عاجل تصريحا لوزير الاعلام عمران الزعبي قال فيه ان quot;ما قاله اوغلو يعكس تخبطا وارتباكا سياسيا ودبلوماسيا لا يخفى على احدquot;. واضاف ان quot;تركيا ليست السلطة العثمانية والخارجية التركية لا تسمي ولاتها في دمشق ومكة والقاهرة والقدسquot;.

وكان وزير الخارجية التركي اعتبر في مقابلة تلفزيونية مساء السبت ان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع quot;رجل عقلانيquot; ويمكن ان يحل محل بشار الاسد على رأس حكومة انتقالية في سوريا لوقف الحرب الاهلية في البلاد.

وقال داود اوغلو لشبكة التلفزيون العامة quot;تي ار تيquot; ان quot;فاروق الشرع رجل عقل وضمير، ولم يشارك في المجازر في سوريا. لا احد سواه يعرف بشكل افضل النظام في سورياquot;. واكد الوزير التركي ان المعارضة السورية quot;تميل الى قبول الشرعquot; لقيادة الادارة السورية في المستقبل.

غير ان وزير الاعلام السوري نصح الحكومة التركية quot;بالتخلي عن مهامها لمصلحة شخصيات يقبلها الشعب التركيquot;، معتبرا ان في ذلك quot;مصلحة تركية حقيقيةquot;.

وطالب الزعبي الحكومة التركية quot;بالتوقف عن تدمير مستقبل الشعب التركي الشقيق وعن سياستها التي ادت الى الانخفاض الكبير لوزن تركيا النوعيquot;.

وفاروق الشرع الذي يعد ابرز شخصية سنية في السلطة في سوريا، شغل منصب وزير الخارجية لاكثر من 15 عاما قبل ان يصبح نائبا للرئيس في 2006.

وشهدت العلاقات بين دمشق وانقرة توترا منذ بدء الحركة الاحتجاجية في سوريا في آذار/مارس 2011، وقد تصاعد بعد اطلاق نار وقصف متبادل على بلدة تركية في الاسبوع الماضي.