لندن: أعلنت حكومة كردستان العراق اليوم ارتفاععدد اللاجئين السوريين الى الاقليم 35 شخصًا داعية المجتمع الدولي ووكالات الامم المتحدة على مساعدتها لتقديم مزيد من الرعاية لهؤلاء اللاجئين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته دائرة العلاقات الخارجية في رئاسة اقليم كردستان مع الدلبوماسيين وممثلي الدول الأجنبية المعتمدين لدى إلاقليم لشرح آخر اوضاع اللاجئين السوريين بمشاركة فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية وبشرى هاليبوتا مسؤولة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في الإقليم.

وأشار مصطفى إلى أن الإجتماع مخصص لشرح آخر التطورات في المنطقة بشكل عام وأوضاع اللاجئين السوريين في إقليم كردستان بشكل خاص مضيفا quot;قمنا بمساعدة هؤلاء اللاجئين بحسب إمكانياتنا ونحتاج إلى المساعدات بشكل افضل وندعو المجتمع الدولي لتقديم الدعم والمساعدة لهم.

وأشار إلى أنه بسبب إستمرار الأزمة السورية فأن نسبة اللاجئين الوافدين إلى إقليم كردستان في تزايد مستمر حيث وصل عددهم إلى (35) ألف لاجيء ومع قرب حلول فصل الشتاء فمن المتوقع أن يحتاج هؤلاء اللاجئون إلى مساعدات بشكل أفضل.

وأشاد فلاح مصطفى بدور المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) في الإقليم في مساعدة اللاجئين وأعرب عن تقدير حكومة إقليم كردستان للمفوضية للدعم والمشاعدة اللاجئين السوريين في حدود محافظة دهوك.

وحول موقف حكومة إقليم كردستان من الأزمة السورية قال مصطفى quot;نحن نحترم إرادة الشعب السوري وندعم الحلول الديمقراطية لمعالجة هذه الأزمة وضمان حقوق جميع مكوناتهquot;.

ومن جانبها تحدثت بشرى هاليبوتا مسؤولة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) في الإقليم عن أوضاع اللاجئين في العراق وإقليم كردستان بالاضافة إلى اوضع المخيمات التي أعدت للائجين مثل مخيم دوميز في محافظة دهوك الكردية العراقية الشمالية كما قدمت شرحاً وافياً عن طريق فليم وثائقي لآخر الإحصائيات المتعلقة باللاجئين السوريين في إقليم كردستان.

كما إستعرضت برامج ومشاريع الوكالة في العراق وإقليم كوردستان، وأهم المشاكل والمعوقات التي تقف حائلاً أمام تحقيقها وخاصة المساعدات في المجال الصحي والتربية وتوفير المياه والمستلزمات الأخرى والتي يحتاجها اللاجئون في مخيم دوميز.