الرباط: صرح مصدر قريب من الحكومة المغربية الخميس ان المغرب quot;حريصquot; على استضافة اجتماع اصدقاء سوريا لكنه يأمل في ان quot;تجتمع الشروطquot; المناسبة بمعارضة سورية موحدة quot;قادرة على لعب دور في تسوية النزاعquot;.

وكان هذا الاجتماع مقررا في تشرين الاول/اكتوبر في المملكة لكنة ارجىء ولم يحدد اي موعد جديد لانعقاده. وقال المصدر إن السلطات المغربية quot;ما زالت متمسكة باجتماع اصدقاء سورياquot;. لكنه اضاف انه quot;يجب ان تجتمع الشروطquot; لذلك، مشيرا خصوصا الى quot;الصعوبات المتعلقة بقيام معارضة (سورية) قادرة على لعب دور في تسوية النزاعquot;.

وتعقد غالبية اطياف المعارضة السورية الخميس اجتماعا موسعا في الدوحة باحتضان دولي بهدف توحيد صفوفها وبحث انشاء قيادة سياسية موحدة تقود المرحلة المقبلة من المواجهة مع نظام الرئيس بشار الاسد.

وبدأ الاجتماع بحضور شخصيات عربية ودولية بدعوة من قطر والجامعة العربية تحت مسمى quot;من اجل سورياquot;. ويأتي هذا الاجتماع بعد جدل كبير حول مستقبل quot;المجلس الوطني السوريquot; الذي كان يعد حتى الآن الكيان المعارض الرئيسي وحول دوره في اي هيئة قيادية. وكان آخر اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا التي تضم دولا عربية وغربية عقد في تموز/يوليو الماضي في باريس واعلن خلاله عن عقد اللقاء المقبل في المغرب.

جرح تركيين في معارك في سوريا قريبة من مركز حدودي

من جانب آخر، اعلنت وسائل الاعلام التركية ان مدنيين تركيين جرحا اليوم الخميس في معارك بين الجيش السوري ومعارضين مسلحين عند مركز راس العين الحدودي الذي يعد واحدا من آخر نقاط العبور التي لم تسقط بايدي المعارضة.

وقالت قناة التلفزيون التركية ان تي في ان المدنيين جرحا برصاصات طائشة. وذكرت صحيفة حرييت في نسختها الالكترونية ان المواجهات بدأت ليلا واثارت حالة من الذعر بين سكان مدينة سيلانبينار التركية المجاورة.

اما وكالة انباء الاناضول فقالت ان عددا كبيرا من المدنيين فروا من المعارك والسلطات التركية تتولى امرهم وتصدر في الوقت نفسه تحذيرات للسكان بالابتعاد عن خط الحدود. وقالت حرييت انه يتم نقل جرحى ايضا من سوريا الى تركيا.

وتابعت ان شظايا قذائف سقطت قرب مستشفى سيلانبينار، مشيرة الى ان مدارس المدينة اغلقت اليوم في اجراء احتياطي. واضافت الصحيفة ان قافلة من الدبابات في طريقها من شانلي اورفة الى المدينة الحدودية لتتمركز على خط الحدود. وتعذر الاتصال بوزارة الخارجية التركية للحصول على تعليق فوري.