بيروت: تستمر العمليات العسكرية الواسعة في ريف دمشق حيث واصل الطيران الحربي السوري اليوم الجمعة قصف المدن والقرى، فيما اوقع قصف مدفعي لبلدة في محافظة دير الزور في شرق البلاد 12 قتيلا صباحا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

وافاد المرصد في بيانات متلاحقة عن quot;اشتباكات عنيفةquot; بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في منطقة البساتين الواقعة بين بلدة داريا في ريف دمشق وحي كفرسوسة في غرب العاصمة، مشيرا الى تعرض المنطقة quot;لقصف من صواريخ الطائرات الحوامةquot;.

وذكر ان quot;القوات النظامية تنتشر في محيط البساتين تمهيدا لاقتحامهاquot;.

وكانت هذه المنطقة شهدت اشتباكات عنيفة الخميس.

وذكرت الهيئة العامة للثورة السورية في بيان ان القصف العنيف بقذائف الهاون والمدفعية يطال ايضا نهر عيشة وحي الحجر الاسود في جنوب دمشق.

كما نفذت طائرات حربية غارات جوية صباحا على مناطق عدة في الريف، بينها مدينة دوما وبلدة عربين، بحسب المرصد.

وفي شريط فيديو نشره ناشطون على موقع quot;يوتيوبquot; الالكتروني ويحمل تاريخ الجمعة، يمكن مشاهدة طائرة حربية تلقي اربعة اجسام بيضاء فوق مدن الغوطة، بحسب ما يقول المصور، ثم تحدث انفجارات ضخمة ويتصاعد دخان ابيض كثيف.

ويعلق المصور quot;تريد ان تموت او تعيش في سوريا؟ أبشر يا بشار ستموت في سورياquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد رفض في مقابلة مع قناة quot;روسيا اليومquot; الروسية مغادرة سوريا، وقال quot;انا سوري، انا من صنع سوريا، وساعيش وساموت في سورياquot;.

ودعا الناشطون المعارضون للنظام الى التظاهر اليوم الجمعة في سوريا ضد النظام تحت شعار quot;اوان الزحف الى دمشقquot;.

وشهدت العاصمة والمناطق المحيطة بها تصعيدا في العمليات العسكرية على الارض خلال الايام الماضية.

في محافظة دير الزور (شرق)، قتل ما لا يقل عن اثني عشر مواطنا في قصف مدفعي على مدينة القورية، بحسب المرصد السوري الذي اشار الى تعرض مدينة البوكمال في المحافظة نفسها على الحدود مع العراق لقصف من القوات النظامية بالطائرات الحربية.

كما افاد عن اشتباكات في محيط كتيبة المدفعية قرب مدينة الميادين.

وقتل في سوريا امس الخميس 142 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من البلاد، بحسب المرصد الذي يعتمد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الانسان في كافة انحاء سوريا وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.

وقد احصى المرصد سقوط اكثر من 37 الف قتيل في النزاع المستمر منذ حوالى عشرين شهرا في سوريا.