رام الله: أعلنت قيادات من فتح وحماس والجهاد والتنظيمات الفلسطينية الاثنين عن الوحدة وانهاء الانقسام من مدينة رام الله في الضفة الغربية تضامنا مع غزة التي تتعرض لهجوم جوي اسرائيلي منذ الاربعاء.

واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس في بيان تثمينه لقرار قيادات الفصائل الفلسطينية بانهاء الانقسام استجابة لدعوة القيادة الفلسطينية. وقال القيادي في حركة فتح اللواء جبريل الرجوب عبر مكبرات الصوت في مظاهرة بمدينة رام الله quot;من هنا من رام الله، نعلن الى جانب قيادات اخرى اننا ننهي الانقسامquot;.

واضاف quot; خائن من يتحدث عن الانقسام بعد اليومquot;. وقال القيادي في حركة حماس محمود الرمحي في التظاهرة quot;مجرم من يتحدث عن الانقسام بعد اليومquot;. وشارك المئات في التظاهرة التي دعت اليها القوى الوطنية والاسلامية وسط مدينة رام الله تضامنا مع قطاع غزة، ورفع خلالها العلم الفلسطيني فقط، وغابت رايات الفصائل الفلسطينية، في مشهد غير مألوف.

وعلى منصة مرتفعة، وقفت قيادات الفصائل الفلسطينية وهم جبريل الرجوب الى جانب محمود الرمحي والقيادي في الجهاد الاسلامي سعيد نخلة. وقال الرجوب quot;من هنا، من رام الله نعلن وأد الانقسام وبداية برنامج نضالي وطني في مواجهة الاحتلال على قلب رجل واحدquot;.

واضاف quot;سنعيد صياغة منظمة التحرير الفلسطينية بما يضمن وجود حماس والجهاد فيهاquot;. من جهته، قال محمود الرمحي quot;الدم الذي يسيل في غزة يجب ان يوحدنا، ونعلن وحدتنا منذ اليوم، ومجرم من يريد ان يبقى الانقسام قائماquot;.

بدوره، قال القيادي في حركة الجهاد الاسلامي جهاد نخلة quot;اذا لم يحركنا الدم المراق في غزة فلن يحركنا شيء اخر، ومن هذا اليوم نقول ان وحدتنا بدأت تحت مظلة واحدة لمواجهة هذا الاحتلالquot;.

واعلن الرجوب شكره للرئيس الفلسطيني محمود ولرئيس المكتب السياسي لحركة حماس والامين العام لحركة الجهاد الاسلامي رمضان شلح على موافقتهم على هذا الاتفاق، في اشارة الى وجود اتصالات بين قيادات هذه الفصائل بشأن ما اعلن عنه.

وشاركت قيادت عليا من الفصائل الفلسطينية في التظاهرة التي سارت في شوارع مدينة رام الله، وهتف المشاركون في المسيرة quot;يا قسام يا حبيب اضرب اضرب تل ابيبquot; في اشارة الى الجناح العسكري لحركة حماس.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) نقلا عن بيان للرئاسة الفلطسينية quot;ثمن الرئيس عباس استجابة جميع القوى والفصائل الفلسطينية بما فيها الاخوة في حركتي حماس والجهاد الاسلامي لدعوته والقيادة الفلسطينية بالأمس بالمشاركة في مسيرات التضامن التي انطلقت في جميع انحاء الضفة الغربية مع اهلنا في قطاع غزة ورفضا للجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال الاسرائيلي بحق شعبنا هناكquot;.

واكد عباس quot;ان هذا الحراك الوطني والشعبي يعزز القرار الوطني الفلسطيني بالتوجة للجمعية العامة للامم المتحدة في 29/11 الحاليquot;. كما شدد quot;على ضرورة تصعيد المقاومة الشعبية السلمية الحضارية التي من شانها حماية المشروع الوطني وضرورة تفعيل دور الجاليات الفلسطينية في الخارج ومشاركتها في هذه الجهود تحت العلم الفلسطينيquot;.

ويتعرض قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ الاربعاء لهجوم جوي كثيف اسفر عن مقتل 91 فلسطينيا واصابة نحو 740 بجروح. واطلقت الفصائل الفلسطينية من غزة مئات من الصواريخ باتجاه اسرائيل اسفر احدها عن مقتل ثلاثة اسرائيليين الخميس.