دبي: صرح رئيس المجلس الوطني السوري المعارض جورج صبرا في دبي اليوم الاربعاء ان المعارضة بحاجة الى مبلغ ستين مليار دولار بعد سقوط النظام في دمشق لمنع انهيار الاقتصادي. وقال صبرا للصحافيين خلال افتتاح مؤتمر حول الاستثمار في سوريا مستقبلا quot;في الاشهر الستة الاولى سنكون بحاجة الى ستين مليار دولارquot; كمساعدات فورية لاعادة الاعمار.

تابع ان المبالغ ستكون مخصصة quot;لمعالجة القضايا الاكثر ضرورة وحساسية مثل تأمين مساكن للناس وتأهيل دور العبادة والمدارس وغيرهاquot; مشيرا الى quot;تهدم 2,5 مليون منزل بحسب احصاءات الامم المتحدةquot;. واوضح صبرا انه quot;يجب ان يكون هناك استنفار دولي كامل من اجل تغطية اثار هذه الكارثة الانسانية الكبرىquot;.

من جهتها، قالت فرح الاتاسي المسؤولة في المعارضة ان quot;هذه الاموال ضرورية للمصرف المركزي والبنوك السورية لضمان استمرار عمل المنشآت الحيوية مثل المياه والكهرباء والقطاع الصحيquot;. واضافت quot;من الضروري ان نتجنب انهيار الدولة السورية بعد سقوط النظام لان ذلك سيؤدي الى مشاكل اقتصادية وامنيةquot;.

واشار صبرا الى quot;اتكال المعارضة على الاشقاء العرب والاسرة الدوليةquot; لمساعدتها على تجنب quot;كارثة انسانية كبرىquot;. وتقول وكالات الامم المتحدة ان حوالى اربعة ملايين سوري داخل بلدهم سيكونوا بحاجة للمساعدات العام المقبل.

ويشارك حوالى 500 شخص من مختلف الدول في مؤتمر دبي الذي سيناقش دور القطاع الخاص في إعادة إعمار سوريا. وكان مؤتمر سابق عقد في ابو ظبي في ايار/مايو الماضي بحث خلاله دبلوماسيون من حوالى ستين بلدا خطة تمنع انهيار الاقتصاد السوري في حال سقوط النظامquot;.