آخر تحديث 22-11-2012 الساعة00:10 GMT

توصلت إسرائيل وحركة حماس إلى اتفاق لوقف إطلاق الناربدأ من الساعة 19,00 ت غ من مساء اليوم وذلك برعاية مصرية، وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي موافقته على الاتفاق وإعطاء فرصة للجهود المصرية


القاهرة: دخل اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس حيز التنفيذ في الساعة 19:00 ت غ واعلن وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الاربعاء انه تم التوصل الى هدنة بين حركة حماس الفلسطينية واسرائيل وان وقف اطلاق النار في غزة.
إلا أن متحدث باسم الشرطة الاسرائيلية أفاد وكالة فرانس برس ان 12 صاروخا سقطت على اسرائيل مساء الاربعاء في الساعة التي تلت دخول اتفاق التهدئة بين اسرائيل وحماس حيز التنفيذ، من دون ان تؤدي الى اصابات.
كما اشار مراسل فرانس برس الى انه بعد ساعة من وقف اطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ عند التاسعة مساء (19,00 ت غ)، اعترض نظام القبة الحديدية صاروخا فوق مدينة عسقلان.
واكد الوزير المصري خلال مؤتمر صحافي مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ان جهود مصر من اجل التهدئة اتاحت quot;الاتفاق على وقف لاطلاق النار يبدا عند الساعة 21,00 بتوقيت القاهرةquot; اي الساعة 19,00 تغ.

وقالت كلينتون من جانبها quot;ان الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق اليوم على وقف اطلاق النار. وفي الايام القادمة ستعمل الولايات المتحدة مع شركائها في المنطقة على تدعيم هذا التقدمquot; المحرز.
من جانبه قال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم الاعلان عنه مساء اليوم من القاهرة يتضمن quot;وقفاسرائيل كافة الأشكال العدائية العسكرية والاغتيالات والإجراءات على قطاع غزة برا، بحرا وجوا بما في ذلك الاجتياحات وعمليات استهداف الاشخاصquot;. فيماتقوم الفصائل الفلسطينية بوقف كافة العمليات من قطاع غزة باتجاه الجانب الاسرائيلي بما ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات على خط الحدود.
وتضمن الاتفاق بحسب أبو مرزوق فتح المعابر وتسهيل حركة الاشخاص والبضائع وعدم تقييد حركة السكان او استهدافهم في المناطق الحدودية ويتم التعامل مع إجراءات تنفيذ ذلك بعد 24 ساعة من دخول الاتفاق حيز التنفيذ.
كما سيتم مناقشة اي قضايا اخرى حال الحاجة لذلك.والاتفاق يوفر الحرية للصيادين في مياه غزة.
من جهة أخرى وافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الاربعاء على اعطاء quot;فرصةquot; للمقترح المصري للتهدئة بحسب بيان صادر عن مكتبه.
وقال البيان quot;هاتف رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الرئيس الاميركي باراك اوباما ووافق على توصيته بمنح فرصة للمقترح المصري لوقف اطلاق النار واعطاء فرصة لتهدئة الوضع وتحقيق الاستقرارquot;. واعلن البيت الابيض اثر هذا الاتصال ان الرئيس باراك اوباما شكر نتانياهو لموافقته على المقترح المصري.
واتصل اوباما أيضا الاربعاء هاتفيا بنظيره المصري محمد مرسي للتعبير له عن الشكر على دوره في التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار بين اسرائيل وحماس، بحسب ما اعلن البيت الابيض.
واضاف المصدر quot;اوباما شكر الرئيس مرسي على الجهود التي بذلها بهدف التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار ولدوره الحاسم في المفاوضاتquot; الخاصة بمقترح التهدئة.
ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الاربعاء بالتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.
وجاء في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية وفا quot;عبر الرئيس محمود عباس، عن دعمه ومساندته لإعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة حقنا لدماء شعبنا، ومن أجل منع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة الصامدةquot;، داعيا الى quot;مواصلة الجهود لتعزيزه، وعدم تكرار هذه الأعمال العدائية الإسرائيلية، وفك الحصار عن قطاع غزةquot;.
وأشار الرئيس عباس في بيانه quot;الى ان السلطة الفلسطينية تعتبر ان اية خطوات لاحقة لتعزيز التهدئة يجب الا تنال من مصالح شعبنا ووحدة كيانه الوطني في الضفة الغربية وغزةquot;.
وشدد انه quot;يجب ان يتم تفويت الفرصة على اية محاولات إسرائيلية ترمي الى عزل القطاع عن وحدة اراضي الوطن، او تحميل الشقيقة مصر مسؤوليات تمس امنها القومي، ومصالحنا الوطنية الفلسطينيةquot;.
من جانبه قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان quot;الجهود المصرية هي التي قادت الى هذا الاتفاق والشعب الفلسطيني وقياته والرئيس عباس يثمنون عاليا الموقف المصري، كما نشكر كل الجهود الدولية وخاصة الاوروبية التي بذلت للتوص لوقف اطلاق النارquot;.
واوضح ان quot;الرئيس عباس كان قد طلب من وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون عدم مغادرة المنطقة قبل التوصل الى التهدئةquot;.
وقال quot;اننا نعتبر هذا الاتفاق يحمي دماء ابناء شعبنا ويوقف العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة ويجب العمل لضمان التزام اسرائيل بهذا الاتفاق وخاصة وقف الاغتيالات والقصف ورفع الحصار عن قطاع غزةquot;.
ورحب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاربعاء باتفاق التهدئة الرامي لانهاء اسبوع من المواجهات المسلحة بين اسرائيل وحماس، مشيرا الى انه لا يزال يتعين الاتفاق على نقاط عدة بشأن وقف اطلاق النار.
وقال بان للصحافيين عقب لقاء مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان quot;اننا متشجعون ومرتاحون لانهم توصلوا الى اتفاق لوقف اطلاق النارquot;.
واضاف، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة، انه quot;ما يزال يتعين حل تفاصيل عدة من اجل التوصل الى وقف دائم لاطلاق النار. آمل في انهم سينجزون هذه التفاصيل باسرع وقت ممكنquot;.
وتابع quot;على جميع الاطراف الوفاء بتعهداتها، قد يكون هناك بعض التحديات التي تواجه تنفيذ ذلك لكنني سوف احضهم على ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والصبر مع الحس بالتفاهم المتبادل، وهذا مهم جداquot;.
واشار بان الى ان quot;التركيز يجب ان يكون بداية على وقف اطلاق النار ثم ان يحصل جميع من هم في حاجة في غزة، وهم كثر، الى المساعدات الانسانية التي يحتاجون اليهاquot;.
واكد العاهل الاردني خلال لقائه بان كي مون quot;ضرورة دعم جميع الجهود دوليا واقليميا لادامة اتفاق التهدئة الذي تم توصل اليه مساء اليومquot;، بحسب بيان صادر عن الديوان الملكي.
واشار الطرفان الى quot;اهمية تكثيف المساعي الدولية لاعادة الزخم لجهود احياء مفاوضات السلام في المنطقة وفق حل الدولتين، الذي يعد السبيل الوحيد لتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسطquot;.
واعرب الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاربعاء عن امل فرنسا في ان يكون وقف اطلاق النار بين اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) quot;دائماquot;، وذلك بعيد دخول اتفاق وقف اطلاق النار حيز التطبيق.
وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية ان هولاند quot;يرحب باعلان اتفاق بين اسرائيل وحماس ويهنىء السلطات المصرية على دورها الفعال بهدف التوصل اليهquot;.
واضاف الرئيس في البيان quot;في الوقت الراهن ينبغي القيام بكل شيء لكي يتم احترام وترسيخ التهدئة فوراquot;.
وخلصت الرئاسة الفرنسية الى القول ان quot;فرنسا تدعو الجميع الى التحلي بالمسؤولية لكي يكون وقف اطلاق النار دائما ويسمح بحماية فعالة للسكان الذين عانوا الامرين من اعمال العنفquot;.

مشعل يؤكد quot;فشل اسرائيل في تنفيذ جميع اهدافهاquot; ويشكر ايران
اكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الاربعاء ان اسرائيل quot;فشلت في تنفيذ جميع اهدافهاquot; بعد التوصل الى اتفاق تهدئة، موجها الشكر لايران على دعمها في اثناء النزاع.
وقال مشعل في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين بالقاهرة quot;بعد ثمانية ايام كف الله يدهم عن شعب غزة واضطروا الى الخضوع لشروط المقاومةquot;.
واكد ان quot;العدوان الاسرائيلي...فشل في تحقيق جميع اهدافهquot;، متابعا quot;هذه جولة وبعدها جولات هذه محطة من المحطاتquot;.
وفي شأن اتفاق التهدئة الذي دخل حيز التنفيذ في الساعة التاسعة مساء (19,00 ت غ)، قال مشعل quot;ملتزمون بوقف اطلاق النار ما دامت اسرائيل ملتزمة، وان عدتم عدناquot;.
كما شدد في كلمته على ان quot;توحيد الصف الفلسطيني اولوية قصوىquot;.
وشكر مصر على وساطتها في التوصل الى وقف اطلاق نار وايران متحدثا عن دور لها في تسليح الحركة في اثناء النزاع.
وقال quot;نوجه ايضا الشكر الى الاخوان في مصر، والى القاهرة قلب الحدث، وحق لهم ذلك، واتمنى ان تنجح جهود مصر العزيزة كما حدث في صفقة تبادل الاسرى، في ان تكون محطة لانهاء الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني، وتوحيد مؤسسات السلطة، وان يكون هناك مرجعية واحدة للجميع، ونلتقي على برنامج وطني سياسي، يستند للمقاومة واوراق القوة، ووحدة الشعب، وعلى الثوابت الوطنية الفلسطينية، مثل حق العودة والارض والقدسquot;.

احتفالات ب quot;الانتصارquot; في غزة
انطلقت مسيرات متفرقة في قطاع غزة فور دخول التهدئة حيز التنفيذ في التاسعة مساء (19.00 ت غ) الاربعاء وسط اطلاق نار وتكبيرات المواطنين للاحتفال بquot;انتصار المقاومةquot;، بحسب مراسلي فرانس برس.
وقال مراسل فرانس برس في مدينة غزة ان quot;مسيرات انطلقت بعفوية في كافة مناطق المدينة يتخللها اطلاق كثيف للنار وتكبير مئات المواطنين احتفالا بانتصار المقاومةquot;.
وجاءت الاحتفالات بعد وقت قصير من بدء سريان التهدئة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية الذي تم اعلان التوصل له في مصر.
واطلقت الاعيرة النارية كما اطلقت ابواق السيارات والالعاب النارية في شوارع مدينة غزة بينما مازال يسمع هدير الطائرات الاسرائيلية في سمائها.
وردد المواطنون quot;انتصرت المقاومةquot; مهللين quot;الله اكبرquot;.
,جرح حوالى 70 فلسطينيا في مواجهات مع جنود اسرائيليين في الخليل ورام الله خلال تظاهرات تضامنية مع غزة، على ما افاد الهلال الاحمر الفلسطيني.
وفي الخليل (جنوب)، حيث دارت اعنف المواجهات، جرح 63 فلسطينيا وتم نقلهم الى المستشفى، احدهم في حال خطرة وفق المصدر. واصيب غالبية الجرحى جراء تعرضهم لقنابل مسيلة للدموع وعشرة منهم اصيبوا جراء رصاصات مطاطية.
وبحسب مراسل فرانس برس، تواصلت المواجهات حتى المساء.
وهذا اليوم الثالث على التوالي لاعمال العنف في الخليل، حيث قتل فلسطيني الاثنين بيد الجيش الاسرائيلي في ظروف لا تزال غامضة.
وفي رام الله، جرح اربعة فلسطينيين، اثنان منهم بالرصاص خلال مواجهات قرب حاجز في جنوب رام الله، وفق ما قال المتحدث باسم الهلال الاحمر محمد عياد لفرانس برس.
وكان حوالى 20 شابا تجمعوا امام حاجز عوفر الخاضع للسيطرة الاسرائيلية ورشقوا العسكريين المتواجدين فيه بالحجارة.
وبحسب مصادر طبية، فقد اصيب اثنان من الجرحة بالرصاص المطاطي واثنان اخران برصاصات حقيقية.
وشهدت كبرى مدن الضفة الغربية تظاهرات يومية تضامنا مع غزة حيث دخل وقف اطلاق النار حيز التنفيذ عند التاسعة من مساء الاربعاء (19,00 ت غ)، وغالبا ما تخللتها مواجهات مع الجيش.
كما قتل خمسة اسرائيليين بينهم جندي في سقوط صواريخ فلسطينية على جنوب اسرائيل.

اسرائيل والولايات المتحدة ستحاربان معا تهريب الاسلحة من ايران
إلى ذلك اتفقت اسرائيل والولايات المتحدة على العمل معا لمحاربة تهريب الاسلحة من ايران الى المجموعات المسلحة في قطاع غزة بحسب ما اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاربعاء.
وقال نتانياهو في خطاب متلفز بينما دخل اتفاق التهدئة في غزة حيز التنفيذ quot;لا تستطيع اسرائيل ان تجلس مكتوفة الايدي بينما يقوم اعداؤها بتقوية انفسهم باسلحة الارهاب ولهذا اتفقت مع الرئيس اوباما على اننا سنعمل معا--ضد تهريب الاسلحة الى المنظمات الارهابية والتي ياتي معظمها من ايرانquot;.
21 قتيلا فلسطينيا الأربعاء
ميدانيا قتل 21 فلسطينيا على الاقل الاربعاء في سلسلة الغارات الاسرائيلية المتجددة على قطاع غزة لليوم الثامن منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية الدامية على القطاع والتي استهدفت احداها برجا يضم مكتب فرانس برس في غزة للمرة الثانية وفقا لمصادر طبية فلسطينية.
وتواصل المقاتلات الحربية الاسرائيلية شن غاراتها التي يسمع دوي انفجاراتها على كافة مناطق قطاع غزة حتى بعد اعلان التهدئة بين الجانبين من القاهرة والتي يفترض ان تسري اعتبارا من التاسعة مساء (19,00 ت غ).
وقال اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة ان quot;عدد الشهداء اليوم بلغ 21 شهيدا في سلسلة الغارات الصهيونيةquot;.
وقتل طفل فلسطيني في غارة اسرائيلية جديدة شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة وفقا للجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة صحة حماس.
وقالت اللجنة في بيان quot;استشهاد الطفل نادر ابو مغصيب واصابة مسن بغارة جديدة شرق دير البلحquot;، بعد اعلان التهدئة في القاهرة.
وقبلها قتل سبعة فلسطينيين على الاقل في غارات جوية اسرائيلية متجددة على قطاع غزة وفق لجنة الاسعاف والطوارئ.
وقالت اللجنة في بيان quot;استشهد شابان في استهداف دراجة نارية في شارع المطار في مدينة رفحquot;، جنوب قطاع غزة.
كما اعلنت اللجنة quot;استشهاد سعدي ابو كميل ونضال ابو كميل ورامي عبد ربه ومحمد ابو عطوي في قصف منزل في منطقة الغراقة في النصيراتquot; وسط قطاع غزة
ثم اعلنت لاحقا انتشال جثة قتيل خامس في نفس الغارة.
وفي وقت سابق قتل الطفل عبد الرحمن نعيم (عامان) واصيب مواطن اخر في غارة جوية استهدفت برج يضم مكتب فرانس برس في غزة وفقا للقدرة.
وجاءت الغارة على البرج بعد اقل من 24 ساعة من استهدافه ليل الثلاثاء بثلاثة صواريخ على الاقل من الطائرات الحربية الاسرائيلية دون ان تسفر حينها عن وقوع اصابات وفقا لمراسل فرانس برس ومصادر طبية.
وقتلت الطفلة ريهام النباهين (4 اعوام) واصيبت والدتها بجروح في غارة اسرائيلية على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة بحسب وزارة الصحة المقالة
وفي وقت سابق قتل خمسة فلسطينيين على الاقل بينهم اب وابنته وابنه، في سلسلة غارات جوية اسرائيلية جديدة على مدينة غزة الاربعاء وفقا لوزارة الصحة في حكومة حماس.
واعلن اشرف القدرة المتحدث باسم الوزارة quot;ارتقاء الشهيد طلال سعدي العسلي (45 عاما) ونجله امين العسلي (17 عاما) وابنته جراء غارة صهيونية في منطقة عباد الرحمنquot; شمال قطاع غزة.
كما اعلن quot;ارتقاء الشهيد محمد علاء عدنان الاشقر (22 عاما)quot; في غارة في محيط محطة الخزندار بمنطقة التوام شمال القطاع ايضا وquot;محمد ابو خوصة (13 عاما) في غارة جوية اسرائيلية ثالثة على شارع النفقquot;.
وفي نفس المنطقة اعلنت المصادر الطبية عن quot;وصول جثمان الشهيد مبارك ابو غولة (24 عاما)quot; والذي قتل في وقت سابق من اليوم في غارة اسرائيلة.
كما اعلنت quot;استشهاد ابراهيم محيسن (20 عاما) جراء الاستهداف الاخير لمخيم جبالياquot; شمال القطاع.
وقالت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي في بيان صحافي انها quot;تزف شهيدها المجاهد ابراهيم محيسن والذي ارتقى للعلا في غارة صهيونية شمال القطاعquot;.
وبذلك يرتفع الى 20 عدد القتلى الفلسطينيين في سلسلة الغارات الاسرائيلية الاربعاء بحسب القدرة.
وصباح الاربعاء قتل اربعة فلسطينيين بينهم طفل وفتاة ورجل في سلسلة غارات اسرائيلية بحسب وزارة الصحة المقالة.
و قتل مصطفى ابو حميدان (30 عاما) واصيب ثلاثة اخرون في غارة اسرائيلية على مخيم جباليا شمال قطاع غزة. كما قتل الشاب فارس سبيتة (23 عاما) في غارة اخرى على حي الشجاعية شرق مدينة غزة بحسب نفس المصدر.
وفي مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة قتل ابراهيم ابو نصر (80 عاما) وحفيدته اميره ابو نصر (14 عاما) في غارة اسرائيلية .
وفي شمال قطاع غزة شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية غارة على منزل اسفرت عن وقوع عشرة اصابات بينها اصابتان خطيرتان، بحسب المصدر.
كما اعلنت وزارة الصحة وفاة ثلاثة مواطنين الاربعاء والثلاثاء وامس متأثرين بجراح اصيبوا بها خلال الغارات الاسرائيلية المتواصلة منذ اكثر من اسبوع.
وبذلك يرتفع الى 160 على الاقل عدد القتلى الفلسطينيين منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيلية العنيفة على قطاع غزة مساء 14 تشرين الثاني/نوفمبربعد اغتيالها احمد الجعبري قائد كتائب القسام الجناح المسلح لحماس.
كما جرح 1200 اخرين على الاقل بحسب المصادر الطبية في حكومة حماس.
طهران تعتبر اتهامات فرنسا حول غزة quot;بلا اساسquot;
من جهة أخرى اعتبرت ايران الاربعاء تصريحات وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس quot;بلا اساسquot; بعد ان اعتبر ان طهران تتحمل quot;مسؤولية كبيرة جداquot; في ازمة غزة.
ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية ايرنا عن المتحدث باسم الخارجية رامين مهمنبرست quot;التنديد بتصريحات وزير الخارجية الفرنسي التي بلا اساسquot;.
وتابع quot;هذه التصريحات لن تزيل مسؤولية النظام الصهيوني وداعميه عن جرائم الحرب بحق الدولة الفلسطينية المضطهدةquot;.
واضاف ان quot;تصريحات فابيوس تظهر انه غير مدرك لحقائق الشرق الاوسط والدور البناء للجمهورية الاسلامية في ايران في تثبيت السلام والاستقرار في المنطقةquot;.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ندد الاربعاء بايران وحملها quot;مسؤولية كبرى جداquot; في نزاعات الشرق الاوسط وخصوصا في قطاع غزة.
وصرح الوزير الفرنسي لاذاعة quot;فرانس كولتورquot; ان في غزة quot;اسلحة بعيدة المدى تصل الى 75 كلم، انها اسلحة ايرانية، المسؤولية الايرانية كبيرة جداquot;.
واكدت ايران الاربعاء انها تقدم مساعدة عسكرية لحركة حماس التي تحكم قطاع غزة. ولم تنكر طهران قط دعمها المادي والمالي بحماس والجهاد الاسلامي في مواجهتهما اسرائيل لكنها تتجنب في العادة الحديث عن مساعدات عسكرية.

الامم المتحدة تحث اسرائيل وحماس على احترام وقف اطلاق النار


دعا مجلس الامن الدولي الاربعاء اسرائيل وحماس الى quot;التحرك بجديةquot; لاحترم وقف النار الذي وقع بعد اسبوع من المواجهة المسلحة.

واجرى اعضاء مجلس الامن ال15 مشاورات مطولة للاتفاق على صيغة اول بيان رسمي منذ بدء النزاع.

وجاء في البيان ان quot;اعضاء مجلس الامن يدعون جميع الاطراف الى الحفاظ على الاتفاق والتحرك بجدية لتطبيق كل بنوده بحسن نيةquot;.

ودعا مجلس الامن ايضا الاسرة الدولية الى العمل لنقل quot;المساعدة العاجلة عبر الاقنية الرسميةquot; الى قطاع غزة الذي تعرض لمدة اسبوع لغارات جوية من الجيش الاسرائيلي بهدف وقف اطلاق الصواريخ.

واشاد مجلس الامن الدولي وعلى غرار الامين العام للامم المتحدة بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل الى هذه الهدنة.