اطمة: استولى مقاتلون معارضون على مقر كتيبة للدفاع الجوي على بعد 15 كلم جنوب شرق مدينة حلب في شمال سوريا، بحسب ما افاد مقاتلون في ريف حلب اليوم الثلاثاء.

واكد المرصد السوري لحقوق الانسان ان quot;مقاتلين من عدة كتائب اقتحموا كتيبة الدفاع الجوي في قرية المنطار في ريف حلب وقتلوا واسروا عناصر من القوات النظامية وسيطروا على اسلحة وذخائرquot;، مشيرا الى مقتل ستة مقاتلين.

وقال المقاتلون لصحافي في وكالة فرانس برس ان معارك عنيفة سبقت الاستيلاء على الموقع في قرية المنطار على مقربة من بلدة السفيرة، وان تسعة مقاتلين لقوا حتفهم. واضافوا انهم تمكنوا من قتل واسر سبعين جنديا، وان قائد الكتيبة العقيد ايمن الشعار تمكن من الفرار. واوضحوا ان المغانم من الاسلحة تشمل ستة مدافع من طراز 23 ملم، وقاذفات صواريخ وذخائر.

من جهة اخرى، ذكر المرصد السوري ان طائرة مروحية quot;اصيبت بصاروخ مضاد للطيران عندما كانت تشارك في قصف المناطق المحيطة بكتيبة الدفاع الجوي في منطقة الشيخ سليمان في ريف حلب الغربي، وشوهدت النيران تندلع منهاquot;.

واكدت لجان التنسيق المحلية في بريد الكتروني سقوط الطائرة. وفي شريط فيديو مرفق بخبر لجان التنسيق، يمكن رؤية الطائرة وقد اصيبت في الجو، ثم خرج منها دخان اسود، ثم اندلعت فيها النيران، قبل ان تسقط وسط دخان ابيض كثيف.

ويحاصر المقاتلون المعارضون منذ ايام كتيبة الشيخ سليمان ويحاولون التقدم اليها. في مدينة حلب، افاد المرصد عن اشتباكات وقصف في عدد من الاحياء، لا سيما في منطقة الليرمون ومحيط المخابرات الجوية. وقتل 38 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الثلاثاء.

الوكالة الأميركية للتنمية تحث على مواجهة التحدي الإنساني في سوريا

من جانبه، دعا مدير الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (يو.اس.ايد) الثلاثاء تركيا والمجتمع الدولي الى زيادة الجهود للتصدي للتحديات الانسانية في سوريا المجاورة التي تعصف بها حرب اهلية. وقال راجيف شاه خلال زيارة لمخيم اللاجئين السوريين في اونجوبينار، جنوب شرق تركيا، يؤوي نحو 13 الف شخص quot;اعتقد ان على العالم الاعتراف بهذه الازمة الانسانيةquot;.

واودى النزاع في سوريا بحياة اكثر من 40 الف شخص منذ اذار/مارس 2011 كما ادى الى تدفق اللاجئين على الدول المجاورة حيث يقدر عددهم بنحو 440 الفا حسب ارقام مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين. وتأوي تركيا اكثر من 130 الف لاجىء بينهم مئات من الجنود الذين فروا من جيش الرئيس بشار الاسد.

واستنادا الى الامم المتحدة فان حوالي مليونين و500 الف سوري في حاجة ايضا للمساعدة في سوريا نفسها بسبب المعارك بين قوات النظام وقوات المعارضة. واوضح شاه ان quot;اولويتنا هي الاستجابة للاحتياجات الانسانية الاساسية للسوريين في الداخل وفي الدول المجاورةquot; منددا بquot;قسوةquot; القمع الذي يمارسه نظام الاسد.

وقال quot;من المؤكد ان العائلات ستواصل النزوح من مناطقها والبحث عن ملاذ في اماكن اخرى اذا ما استمر ذلكquot;. ويثير تواصل المعارك في المناطق القريبة من الحدود التركية مخاوف انقرة من استمرار هجرة المدنيين الى تركيا.

وقال مسؤول تركي لفرانس برس الثلاثاء ان اكثر من الف سوري دخلوا تركيا ليل الاثنين الثلاثاء بعد قيام طائرة مقاتلة سورية بقصف بلدة اطمة، شمال غرب سوريا. وتطالب انقرة منذ اسابيع المجتمع الدولي بمساعدة اضافية لمواجهة تدفق اللاجئين السوريين. وذكر مسؤول يو.اس.ايد الثلاثاء بان الولايات المتحدة قدمت بالفعل 200 مليون دولار من المساعدات للشعب السوري.