باريس: أكد رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيديف الثلاثاء ان روسيا لا تقيم quot;علاقات مميزةquot; مع الرئيس السوري بشار الاسد، معتبرا ان في الامكان التحدث عن علاقات quot;خاصةquot; في حقبة الاتحاد السوفياتي والرئيس حافظ الاسد.

وقال مدفيديف في مؤتمر صحافي عقده في باريس بعد محادثاته مع نظيره الفرنسي جان-مارك ايرولت quot;ليس هناك علاقات خاصة ومميزة مع الرئيس (بشار) الاسد. هذه العلاقات التي كانت موجودة في الاتحاد السوفياتي مع والده (حافظ الاسد) ليست موجودة في بلادنا مع الرئيس الحاليquot;.

واضاف مدفيديف الذي تعتبر بلاده مع الصين وايران ابرز داعمي النظام السوري على الصعيد الدولي، quot;اقمنا ونقيم (مع دمشق) علاقات عمل جيدةquot;. واوضح quot;لا يقضي دورنا بدعم اي نظام كانquot;. لكن رئيس الوزراء الروسي قال quot;نعتبر ان من الملائم الا نتدخل في الشؤون الداخلية لبلدان ذات سيادة، حتى لو كنا نعترض على الطريقة التي تطبق فيها حقوق الانسانquot;.

وقال مدفيديف quot;ثمة ملاحظات حول هذا الموضوع يمكن بالتأكيد ان نقولها للرئيس الاسد ولهذه المعارضة لان الدم يهرق من الجانبين اللذين يتحملان المسؤولية نفسها عما يحصل هناكquot;. وخلص رئيس الوزراء الروسي الى القول quot;مهمتنا هي ان نحملهما على الجلوس الى طاولة المفاوضاتquot;.