بيروت، عمان: أعلن المجلس الوطني السوري المعارض الاربعاء ان تنحي الرئيس السوري بشار الاسد هو quot;السبيل الوحيد لانقاذ خطة انانquot;، بحسب ما جاء في بيان.

وقال بيان أن رئيس المجلس المستقيل برهان غليون اكد في اتصال مع وزير خارجية المانيا ان quot;تفاهما دوليا لتنحي الاسد فورا هو السبيل الوحيد لانقاذ خطة (المبعوث الدولي كوفي) أنان والحل السياسي والا فان الوضع مقبل على انفجار يهدد كل المنطقةquot;.

ودعا غليون الى quot;ضرورة تحرك المجتمع الدولي سريعا لاجل وضع حد للمجازر، سواء بالعمل مع روسيا لتجاوز الانقسام الدولي في مجلس الامن، او من تجمع اصدقاء سورياquot;.

واعتبر المجلس الوطني السوري ان مواقف روسيا من الازمة السورية تشجع النظام على مواصلة quot;جرائمه الوحشيةquot;، بحسب ما جاء في بيان. وقال إن quot;الجانب الروسي فضل الاصطفاف إلى جانب النظام السوري وتأمين غطاء سياسي له في المحافل الدولية، وتقديم ما يشجعه على مواصلة جرائمه الوحشية والتي تستهدف المدنيين من أطفال ونساءquot;.

ودانت روسيا الاربعاء الطرد quot;غير المجديquot; لسفراء سوريين في عواصم غربية، والذي تقرر امس ردا على مجزرة الحولة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان quot;في اطار الجهود الدولية للتسوية السلمية للازمة السورية، يبدو لنا طرد السفراء السوريين من ابرز العواصم الغربية تدبيرا غير مجدquot;.

هذا ودعا المبعوث الدولي العربي المشترك إلى سوريا الاربعاء إلى quot;تضافر الجهودquot; الدولية لوقف القتل في سوريا، فيما تسارع دول غربية إلى طرد الدبلوماسيين السوريين من اراضيها.

ودعا أنان الذي التقى وزير خارجية الاردن ناصر جودة في عمان إلى quot;تضافر الجهود والتعاون مع مختلف الجهات والدول لمواجهة هذا الوضع وايجاد طرق لانهاء ووقف القتلquot; في سوريا، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الاردنية.

واكد الجانبان خلال اللقاء quot;اهمية الوقف الفوري لاراقة الدماء والعنف الدائر في سورياquot;. واشار أنان إلى ان quot;القضية السورية قضية معقدة (...) ونحن نعمل بجد ونبذل قصارى جهدنا لايجاد حل لهذه الازمة ووقف معاناة الشعب السوريquot;، مؤكدا quot;اهمية اعطاء الاولوية للشعب السوري وحمايته في مختلف المباحثات والجهود التي تبذل لهذه الغايةquot;.

من جانبه، اكد جودة ان المملكة quot;تؤمن بان الحل المطلوب هو حل سياسي يضمن وحدة سوريا وسلامة شعبهاquot;. وكان أنان دعا الرئيس السوري بشار الاسد الثلاثاء إلى اتخاذ quot;خطوات جريئةquot; لوقف العنف في البلاد، فيما القت مجزرة الحولة بثقلها على الساحة الدبلوماسية عبر لجوء عدد غير مسبوق من الدول الغربية إلى طرد الدبلوماسيين السوريين من اراضيها.

واعلنت الدول الاوروبية الكبرى والولايات المتحدة وكندا واستراليا طرد دبلوماسيين سوريين من عواصمها ردا على مجزرة الحولة التي خلفت 108 قتلى بوسط سوريا. وتشهد سوريا منذ آذار/مارس 2011 احتجاجات مناهضة للأسد ادى قمعها إلى مقتل ما يزيد عن 13 الف شخص.

مود يعبر عن استيائه من مقتل 13 شخصًا بشرق سوريا

من جانبه، عبر رئيس فريق المراقبين الدوليين روبرت مود عن quot;استيائه الشديدquot; من مقتل 13 شخصا في دير الزور شرق سوريا، بحسب بيان تلقت فرانس برس نسخة عنه.

وعبر مود في بيانه quot;عن استيائه الشديد من هذا العمل المروع وغير المبررquot; داعيا quot;جميع الاطراف إلى ممارسة ضبط النفس ووضع حد لدوامة العنف من أجل سوريا والشعب السوريquot; اثر اكتشاف 13 جثمان في ريف دير الزور (شرق).

الصين تعارض مجددًا اي تدخل عسكري في سوريا

وأكدت الصين مجددا اليوم الاربعاء معارضتها لاي تدخل عسكري في سوريا الذي اصبح فرضية تريد بعض الدول تعزيزها بعد مجزرة الحولة التي اودت بحياة 108 اشخاص واثارت استياء في العالم.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ليو ويمين ان quot;الصين تعارض اي تدخل عسكري في سوريا وتعارض تغييرا للنظام بالقوةquot;. وكرر الناطق بذلك الموقف التقليدي للصين حليفة دمشق. ودعا الناطق الصيني إلى تطبيق خطة موفد الامم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا كوفي أنان.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف المح الاربعاء إلى ان موسكو لن تدعم قرارا يتعلق بتدخل عسكري في النزاع السوري في مجلس الامن الدولي، وذلك ردا على تصريح للرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي لم يستبعد تدخلا مسلحا بتفويض من الامم المتحدة. وصرح غاتيلوف quot;قلنا دائما اننا ضد اي تدخل خارجي في النزاع السوري لانه لم يؤد سوى إلى تفاقم الوضع في سوريا والمنطقة وسيكون له نتائج لا يمكن التكهن بهاquot;.

لوكسمبورغ تحذر من تدخل عسكري في سوريا

وحذر وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسيلبورن، في مقابلة نشرتها الاربعاء مجلة در شبيغل الالمانية الاسبوعية، من تدخل عسكري في سوريا quot;سيتسبب في سقوط عشرات الاف القتلىquot;. وقال اسيلبورن في المقابلة التي نشرت على موقع الصحيفة في شبكة الانترنت، quot;اذا ما حصل تدخل من دون ترو، لن نحصي القتلى بالالاف بل بعشرات الالافquot;.

واضاف quot;لا اعرف بلدا غربيا يعتقد بأنه يستطيع حل النزاع عبر تدخل عسكريquot;.

وردا على سؤال عن تصريحات الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي اعتبر مساء الثلاثاء ان تدخلا عسكريا بتفويض من الامم المتحدة في سوريا ليس مستبعدا، اجاب اسيلبورن ان quot;احتمال توصل القوى الخمس العظمى التي تمتلك حق النقض الى اتفاق على تدخل عسكري يساوي صفراquot;.

واوضح quot;اعطي هولاند الحق بضرورة بذل كل المساعي في مجلس الامن اولا، لوقف الوحشية غير الانسانية في سوريا. وقال هولاند صراحة ان ثمة بدائل من خيار عسكريquot;. ودعا اسيلبورن الى اعتماد الخيار الدبلوماسي لزيادة الضغوط على سوريا. وقال quot;بين الخيار العسكري واللامبالاة، ثمة امكانية فقط تقضي بأن نمارس اكبر ضغط دبلوماسي ممكنquot;.