طهران: أعلن الناطق باسم الخارجية الإيرانية ان القوات الاميركية انتهكت ثماني مرات المجال الجوي الإيراني خلال تشرين الاول/اكتوبر وان طهران رفعت احتجاجا رسميا الى مجلس الامن الدولي. وقال رامين مهمانبرست في بيان نقلته وسائل الاعلام الاربعاء انه quot;خلال تشرين الاول/اكتوبر سجلنا ثماني انتهاكات قامت بها البحرية الاميركية في المجال الجوي الإيرانيquot;.

واضاف quot;وجهنا رسالتين الى الامين العام للامم المتحدة ومجلس الامن احتجاجا على تلك الانتهاكات ولمطالبة الولايات المتحدة باحترام سيادتناquot; دون مزيد من التفاصيل حول طبيعة تلك الانتهاكات. واكتفى بالقول ان اخر حادث --والوحيد المعلن عنه حتى الان-- وقع في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر عندما تعرضت مقاتلتان إيرانيتان لطائرة مراقبة اميركية بدون طيار من طراز ام كيو 1 فوق الخليج.

واكدت طهران ان طائراتيها اطلقتا النار على الطائرة الاميركية بدون طيار فيما كانت تقوم بمهمة استخباراتية فوق اكبر مصب نفطي إيراني في جزيرة خرج بينما قالت واشنطن ان الطائرة التي لم تتضرر كانت في المجال الجوي الدولي.

وقال سفير إيران في الامم المتحدة محمد خزاعي الذي نقلت تصريحاته صحيفة إيران دايلي الحكومية ان سبع طائرات اخرى بدون طيار انتهكت المجال الجوي الإيراني في تشرين الاول/اكتوبر فوق منطقة بوشهر حيث مصب خرج وكذلك المحطة النووية الإيرانية الوحيدة.

وقال خزاعي ان طهران حذرت في احتجاجها من quot;العواقب السلبية لاي عمل استفزازي او خطير الذي ستكون حكومة الولايات المتحدة وحدها المسؤولة عنهquot;. من جانبه اكد مهمانبرست ان quot;كل بلد ينتهك سيادتنا سيواجه ردا جادا من إيرانquot;. وتشتبه الولايات المتحدة والدول الغربية في ان إيران تسعى لحيازة القنبلة النووية تحت غطاء برنامج نووي مدني، الامر الذي تنفيه طهران.