القدس: قالت استطلاعات للرأي نشرت نتائجها الجمعة إن كتلة اليمين بزعامة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ما زالت تتقدم على منافسيها قبل اجراء الانتخابات التشريعية في 22 من كانون الثاني (يناير) المقبل.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت صحيفة يديعوت احرونوت نتائجه، فان القائمة المشتركة بين حزبي الليكود بزعامة نتانياهو وحزب اسرائيل بيتنا اليميني القومي المتطرف بزعامة وزير الخارجية افيغدور ليبرمان ستحصل على 35 مقعدا في البرلمان (الكنيست).

وكانت القائمة حصلت في استطلاع اخر اجرته نفس الصحيفة قبل اسبوعين على 37 مقعدا. واجرى معهد داهاف الاستطلاع يومي الاربعاء والخميس ومن غير الواضح الى اي درجة او حتى ان اثر توجيه تهمة الاحتيال واساءة الائتمان ضد ليبرمان بعد ظهر الخميس على الاستطلاع. واعلن ليبرمان مساء الخميس انه لم يقرر بعد ما اذا كان سيستقيل بعد توجيه التهمة وبانه سيتخذ قراره بعد اجراء مزيد من المشاورات القانونية والسياسية.

وبحسب هذا الاستطلاع الذي لم يعلن عن هامش الخطأ فيه،سيحصل حلفاء نتانياهو وهم حزب شاس الديني (لليهود السفارديم الشرقيين) على 11 مقعدا وحزب البيت اليهودي (ديني قومي) على 11 ويهودية التوراة الديني (لليهود الاشكناز الغربيين) على ستة مقاعد.

وفي المجموع،سيحصل الائتلاف اليميني الحاكم حاليا على الغالبية العظمى في الكنيست القادمة مع 65 نائبًا من اصل 120. من جهتها، ما زالت الاحزاب اليسارية والوسطية متأخرة مع ان حزب quot;الحركةquot; الذي اسسته وزيرة الخارجية السابقة تسيبي ليفني حصل على 11 مقعدا في الاستطلاع مقارنة مع 9 في الاستطلاع السابق.

وسيحصل حزب العمل بقيادة شيلي يحيموفيتش على 19 مقعدا مقابل ثمانية مقاعد لحزب quot;يش عاتيدquot; الذي اسسه الصحافي السابق يائير لابيد بينما لن يحصل حزب كاديما (يمين وسط) وهو اكبر حزب حاليا في البرلمان مع 28 مقعدا على اي مقعد بحسب الاستطلاع.

وقال استطلاع اخر نشرته صحيفة معاريف بان تحالف بيبي-ليبرمان سيحصل على 38 مقعدًا وستحصل الكتلة اليمينية على 69 مقعدا في الكنيست. واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 501 شخصا مع هامش خطا 4,5% واشار الى ان كتلة اليسار الوسط ستحصل على 41 مقعدا في الكنيست.