يرى البعض وصف أميركا ميشال سماحة بالارهابي العالمي رسالة انذار إلى النظام السوري، وأنه لا يؤثر في مجريات تحقيق السلطات القضائية اللبنانية.


بيروت: يؤكد النائب تمام سلام في حديثه لـquot;إيلافquot; أن تصنيف ميشال سماحة بالارهابي العالمي يعني أن اميركا بالدرجة الاولى، لها مقاييسها وقوانينها التي تعتمدها للتعاطي مع من تريد وصفه، اما في ما يختص بنا في لبنان، فإن القضاء يأخذ مجراه في قضية سماحة، ولا بد وأن تصدر الادانة قريبًا، نعم هي عملية ذات طابع ارهابي.

تبعات هذا الوصف يتأثر بها لبنان ايضًا، في هذا الخصوص يقول سلام إنه طالما لبنان يقوم بواجباته القضائية لملاحقة الارهابيين، فبرأيي أن الامر ممسوك ولا يمكن أن تكون له تداعيات الا اذا اظهر عدم قدرة على ذلك، عندها تكون للبعد الدولي حصته.

صفة الارهاب اليوم تبقى تلاحق العربي واللبناني، هل هذا الوصف يزيد من تبعات هذه الصفة على اللبناني خارجًا؟ يجيب سلام الامر لا علاقة له بما يصفه الغرب من ارهاب بقدر ما هو حصل عندنا أي محاولة للاخلال بالامن والايقاع بالارواح، وهذه معطيات لسنا بحاجة الى أي وصف من الغرب.

الارهاب في القانون

الخبير في القانون الدولي الدكتور شفيق المصري تحدث بدوره لـquot;إيلافquot; مؤكدًا أن هذا شأن داخلي قررته الولايات المتحدة، في تصنيف شخص آخر خارجها، وهذا التصنيف يستتبع كما جرى فعلاً حظر دخوله الى الارض الاميركية، وحجز امواله المودعة فيها، أو أي توظيفات أخرى، ولكن هذا التصنيف لا يؤثر على الدول الأخرى في تعاملها مع سماحة، لأنه لا يتسم بأي صفة دولية، ويضيف المصري:quot; اعتقد من الناحية القضائية وليس السياسية، لا يؤثر ايضًا على التحقيق الذي تقوم به السلطات القضائية اللبنانية، بحق سماحة، ولكن في الاطار السياسي هذا التصنيف يحمل اكثر من رسالة، رسالة دعم الى الحكومة اللبنانية بشكل عام، ورسالة انذار ربما للنظام السوري.

ويضيف المصري:quot; من جملة الرسائلالرسالةالموجهةالى لبنان التي يمكن أن تحمل 3 معانٍ، الاول أن الولايات المتحدة متعاطفة مع الحكومة اللبنانية في تعاملها مع هذه القضية، والمعنى الثاني أن الموضوع بتشدد الولايات المتحدة الاميركية فيه غير قابل للتسوية أو التسويف، وهي رسالة سياسية لا علاقة لها بالوضع القضائي، ويجب التركيز على موضوع أنها رسالة سياسية اكثر منها قانونية، والرسالة الثالثة للبنان أن هذه الاتهامات تندرج ايضًا في الاعتقاد الاميركي، ضمن تهمة الارهاب الدولي وليس فقط نقل متفجرات والى ما هنالك، وكل هذه المعاني سياسية وليست قضائية، لأن القضاء يستكمل تحقيقاته وفقًا للحيثيات التي يراها ملائمة مع هذه الدعوى.

اما صفة الارهابي فهل تؤثر على سائر اللبنانيين المتواجدين في الخارج؟ يجيب المصري:quot; ليس هناك أي ارتباط مباشر بين هذه القضية، لأن فيها عناصر اثبات حقيقية، فالامر ليس مجرد تصنيف سياسي، وفي كل الاحوال، اللبنانيون وغيرهم في الولايات المتحدة، كلهم تحت المراقبة.

وكانت الولايات المتحدة اليوم وصفت وزير الإعلام والسياحة الأسبق في الحكومة اللبنانية ميشال سماحة بأنه quot;إرهابي عالميquot; وجمّدت أصوله، وأكدت أنه دعم محاولات النظام السوري للتحريض على العنف في لبنان.

وذكرت وزارة الخزانة الأميركية أن سماحة quot;إرهابي عالميquot;، مشيرة إلى أنه تعاون مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد لزعزعة الاستقرار في لبنان.

وقالت الوزارة في بيان لها quot;الولايات المتحدة ستواصل فضح أي محاولات من جانب نظام الأسد للتدخل في شؤون جيرانه والتسبب في المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقةquot;.

وأضافت أن قرارها الذي يجمد أصول سماحة الواقعة تحت الولاية القضائية الأميركية يمنع أيضًا المواطنين الأميركيين من الدخول في معاملات تجارية معه.

يشار إلى أن السلطات اللبنانية اعتقلت ميشال سماحة في آب /اغسطس الماضي بسبب مزاعم عن التحريض على العنف في لبنان وكان يؤيد بشكل معلن نظام الأسد ضد الثورة.

وقد عمل وزيرًا في ثلاث حكومات لبنانية بين 1992 و2004 عندما كانت سوريا لاعبًا مركزيًا في سياسة وأمن لبنان، كما كان عضوًا في البرلمان.

وأدرج في 2007 على قائمة البيت الأبيض للشخصيات اللبنانية والسورية المشتبه بأنها تعمل لتقويض استقرار لبنان والحكومة اللبنانية المدعومة من الغرب، والتي كانت تتولى السلطة في ذلك الوقت.