بعد ساعات قليلة على إقرار دول مجلس التعاون الاتفاقية الأمنية في ما بينها، ألقت الإمارات القبض على خلية إرهابية، بالتنسيق مع السعودية، ما يشكل دليلًا على قوة التنسيق في محاربة الإرهاب في الخليج العربي.


الرياض: في تعزيز للاتفاقية الأمنية التي أقرّتها دول مجلس التعاون الخليجي هذا الأسبوع، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عن إلقائها القبض على خلية تضم مواطنين من الإمارات والسعودية، كانت تخطط لتنفيذ هجمات في كلا البلدين.

وأفادت وكالة أنباء الإمارات، اليوم، بأن دولة الإمارات العربية المتحدة ألقت القبض على خلية تضم مواطنين من الإمارات والمملكة العربية السعودية، كانت تخطط لتنفيذ هجمات في كلا البلدين. وذكرت الوكالة أنه تم إلقاء القبض على أفراد الخلية بمساعدة من السلطات السعودية وأن الخلية حصلت على مواد ومعدات بهدف تنفيذ عمليات quot;إرهابيةquot;. ولم يحدد البيان الدول الاخرى المهددة او الاهداف المحتملة.

وأوضحت السلطات أن quot;التحريات والمتابعة المستمرة لهذه العناصر في إطار من التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين دلّت على قيام هذه العناصر باستيراد مواد وأجهزة ومعدات بهدف تنفيذ عمليات إرهابيةquot;.

وقالت السلطات، وفق البيان، إن quot;الأجهزة الأمنية سارعت بعد أن تأكدت من نية هذه العناصر الإضرار بأمن المواطنين والمقيمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيفهم وإحالتهم على نيابة أمن الدولة للتحقيق معهم تمهيدا لتقديمهم للقضاءquot;. والخلية هي الثانية التي يتم تفكيكها في الامارات حيث اعلنت السلطات في 15 تموز/يوليو اعتقال quot;جماعةquot; اتهمت بإعداد quot;مؤامرةquot; تستهدف أمن الدولة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، طالب زعماء مجلس التعاون الخليجي إيران بالكفّ عمّا وصفوه بالتدخل في شؤون دولهم. وجدد البيان الختامي للقمة رفض احتلال إيران للجزر الإماراتية مع دعم حق السيادة للجزر الثلاث. وقال البيان إن المجلس أبدى رفضه واستنكاره لاستمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون وطالب إيران بالكف فوراً ونهائياً عن هذه الممارسات وعن كل السياسات والإجراءات التي من شأنها زيادة التوتر وتهديد الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي تعليقه على ما أعلنته دولة الإمارات العربية المتحدة عن إلقاء القبض على خلية منظمة من مواطنين سعوديين وإماراتيين كانت تخطط لتنفيذ أعمال قالت إنها تمس بالأمن الوطني للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وبعض الدول، أشاد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي بالإنجاز الأمني الذي حققته دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكد أن التعاون والتنسيق الأمني قائم ومستمر بين الجهات الأمنية المختصة quot;في كل ما من شأنه تحقيق مصلحة البلدين ومواطنيهماquot;.