القدس: فاز رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بانتخابات حزبه اليميني الليكود فيما احرز خصمه موشيه فيغلين المدعوم من مؤيدي الاستيطان المتشددين ربع الاصوات، على ما اعلنت الاذاعة العامة الاسرائيلية الاربعاء.

واحرز نتانياهو 75% من الاصوات فيما اشار مقربون منه الى انه كان يطمح الى تجاوز 80%. اما فيغلين فجمع 25% من الاصوات على ما اعلنت الاذاعة مستندة الى فرز كامل الاصوات تقريبا. ولم تكن نسبة المشاركة (48%) بمستوى طموحات رئيس الوزراء الذي وجه دعوات عاجلة الثلاثاء الى اعضاء الليكود ال125 الفا للتصويت لصالحه بكثافة.

وبهذا يعاد انتخاب نتانياهو على رأس الليكود للمرة الخامسة. وبالرغم من شعبيته في استطلاعات الرأي فقد احرز النتيجة نفسها امام فيغلين في الانتخابات السابقة لليكود فيما كان مجرد زعيما للمعارضة آنذاك.

وافادت صحيفة يديعوت احرونوت انه وبالرغم من فوز نتيانياهو الثلاثاء من دون النتائج الكاسحة التي كان يتمناها فانه يفكر في اجراء انتخابات مبكرة في تشرين الاول/اكتوبر، اي قبل شهر على الانتخابات الرئاسية الاميركية.

واعتبر محللون ان نتانياهو الذي كان يفترض ان يفوز بحسب توقعات الاستطلاعات يأمل في ان يتحصن داخليا في حال اعادة انتخابات الرئيس الاميركي باراك اوباما لولاية ثانية الذي تشهد العلاقات معه توترا حادا. غير ان رئيس الوزراء بدا في خطاب فوزه ليل الثلاثاء الاربعاء انه يستبعد انتخابات مبكرة مؤكدا quot;انه quot;لدينا الوقتquot; لتنظيم الانتخابات المقبلة.