دمشق: حذرت واشنطن حلفاء النظام السوري الاثنين بان دعمهم للرئيس السوري بشار الاسد هو quot;رهان خاسرquot; بعدما صوتت كل من الصين وروسيا ضد اصدار قرار في مجلس الامن يدين حملة القمع في سوريا.

وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض ان quot;الرهان على الاسد بكل شيء هو وصفة للفشلquot; مضيفا ان سيطرة الرئيس السوري على السلطة quot;اصبحت محدودة جدا على افضل تقديرquot;.

واضاف quot;نحن نعمل مع المجتمع الدولي لبذل كل الجهود التي نقدر عليها لزيادة الضغوط عليهquot;.

وقال انه رغم خيبة امله بفشل الجهود لادانة الاسد في الامم المتحدة، الا ان واشنطن quot;تريد ان توضح للجميع ان عليهم ان لا يراهنوا على نظام الاسد لان ذلك رهان خاسرquot;.

واضاف quot;انه رهان خاسر من الناحية السياسية، وايضا رهان خاسر من ناحية الوقوف الى جانب الشعب السوريquot;.

وتحدث كارني عن المؤشرات التي تدل على ان القوات السورية خسرت السيطرة على انحاء عديدة من سوريا وقال ان الاسد بدأ ماله ينفد كما بدأت افاقه السياسية تضعف بسرعة.

واكد ان واشنطن لا تزال تؤمن بان الحل quot;السياسيquot; لانهاء الازمة في سوريا لا يزال ممكنا.

واضاف quot;لا شك في ان الاسد يضرب عرض الحائظ بصحة وسلامة ورفاه شعبه. فهو يقتل شعبهquot;.

ووصفت الولايات المتحدة تصويت روسيا والصين ضد قرار يدين النظام السوري بانه quot;مهزلةquot; وقالت ان الذين عارضوا صدور القرار يحمون نظام الاسد.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الخارجية البولندية بعد ظهر الاثنين ان سفارتها ستمثل مصالح الولايات المتحدة في سوريا بعد اغلاق السفارة الاميركية في دمشق.

وقالت الخارجية البولندية في بيان ان quot;بولندا ردت ايجابا (على الطلب الاميركي) ضمن روح التضامن الدولي والصداقة الاميركية البولنديةquot;.

واعلنت الخارجية الاميركية الاثنين اغلاق السفارة في دمشق واجلاء اخر موظفيها من سوريا.

وقالت الوزارة في بيان ان سفارة الولايات المتحدة في دمشق quot;علقت كل انشطتها اعتبارا من 6 شباط/فبراير 2012 نظرا لاستمرار العنف وتدهور الظروف الامنيةquot;.

القمع في سوريا يخلّف 49 قتيلا الاثنين

سقط 49 قتيلا في اعمال عنف في سوريا اليوم الاثنين، معظمهم في حمص (وسط)، واقتحمت قوات تابعة للنظام مدينة الزبداني في ريف دمشق، في وقت يستمر الانقسام في مجلس الامن الدولي بين روسيا الداعمة للنظام والدول الغربية الساعية الى اصدار قرار يدين حملة القمع الدامي.

وافادت بيانات متلاحقة للمرصد السوري لحقوق الانسان الذي يتخذ من لندن مقرا بيانا عن سقوط 29 قتيلا من quot;المدنيين الموثقين بالاسماء وظروف الاستشهادquot; خلال قصف واطلاق نار في احياء بابا عمرو وكرم الزيتون وكرم الشامي والخالدية والانشاءات وباب السباع في مدينة حمص.

وقال المرصد ان quot;العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالة حرجةquot;.

كما قتل خمسة مواطنين في قصف على مدينة الرستن في محافظة حمص.

في ريف دمشق، قتل ثلاثة اشخاص نتيجة القصف على مدينة الزبداني وسهل مضايا المجاور، بينما قتل شخصان، احدهما طفل، نتيجة اطلاق الرصاص على سيارة في بلدة سرغايا.

وفي محافظة حلب، قتل شخص من بلدة مارع اثر اطلاق الرصاص على حافلة صغيرة كان موجودا فيها، بحسب المرصد. ولم يعرف مصدر اطلاق النار.

كما اشار المرصد الى مقتل اربعة مواطنين بينهم امرأتان وطفل في سقوط قذيفة على حقل زراعي كانوا يعملون به قرب بلدة تفتناز في محافظة ادلب (شمال غرب)، فيما قتل رجل برصاص قناصة في مدينة ادلب.

وقتل ناشطان في اطلاق نار من القوى الامنية السورية خلال محاولتهما تسيير تظاهرة في مواجهة دبابات النظام في معرة النعمان في ادلب.

وفي خبر لوكالة quot;ساناquot; السورية الرسمية، ان quot;ثلاثة ضباط استشهدوا بنيران مجموعة ارهابية مسلحة هاجمت حاجزا عسكريا في بلدة البارة في جبل الزاوية في ادلب وخطفت عددا من العسكريينquot;.

وتتعرض مدينة حمص في وسط سوريا منذ الصباح الباكر لقصف عنيف هو الاول بهذه القسوة منذ بدء الانتفاضة ضد النظام السوري قبل أحد عشر شهرا، بحسب ناشطين.

وتسبب القصف بتدمير مبان وبحرائق، وباصابة مشفى ميداني حيث وقع قتلى وجرحى.

في المقابل، نسبت السلطات السورية اعمال العنف في حمص الى quot;مجموعات ارهابية مسلحةquot;.

وافاد التلفزيون السوري الرسمي الاثنين عن quot;انفجار خلال تحضير ارهابيين لعبوات ناسفة في احد مباني حي الخالدية في حمص ما ادى الى مقتل عدد منهمquot;، من دون ان يشير الى عددهم.

واتهم التلفزيون في شريط اخباري اخر quot;مجموعة ارهابية مسلحةquot; بتفجير quot;عبوتين ناسفتين خلف مبنى الخدمات الفنية بمنطقة الدبلان في حمصquot;.

واضاف ان quot;المجموعات الارهابية تعتدي على المواطنين وقوات حفظ النظام في عدد من مناطق حمصquot;، لافتا الى ان quot;الجهات المختصة تلاحق الارهابيين وتشتبك معهمquot;.

في ريف دمشق، quot;اقتحمت القوات العسكرية النظامية معززة بمئات المدرعات مدينة الزبدانيquot;، بحسب المرصد الذي اشار الى quot;تزامن ذلك مع اطلاق نار كثيف وقصف من الدباباتquot;.

واكدت لجان التنسيق المحلية حصول quot;نزوح جماعيquot; من الزبداني.

وبحسب وكالة انباء quot;ساناquot; السورية الرسمية، quot;داهمت الجهات المختصة في اطار متابعتها للمجموعات الارهابية المسلحة بناء على معطيات ومعلومات، أحد أوكار هذه المجموعات في بساتين دوما (ريف دمشق) وقتلت عددا من الارهابيين وألقت القبض على آخرينquot;.

وذكرت نقلا عن مصدر رسمي انه تم ضبط quot;عبوات ناسفة وأسلحة متنوعة بعضها إسرائيلي الصنع اضافة الى أجهزة اتصال ثريا ورتب عسكرية لاستخدامها في التمويه والإساءة الى الجيشquot;.

كما تم ضبط quot;خرائط تكشف مخططات هذه المجموعات بالاعتداء على المؤسسات الحكومية والخاصة وبزات عسكرية ومعدات طبية وسيارات مسروقة بينها سيارة حكوميةquot;.

كما اتهمت السلطات quot;المجموعات الارهابيةquot; بتفجير خط لنقل النفط في منطقة بابا عمرو في حمص ما ادى الى اندلاع الحريق في مكان الانفجار، وخط لنقل الغاز شمال تلبيسة في حمص ايضا.

واعلنت الولايات المتحدة الاثنين اغلاق سفارتها في دمشق واجلت اخر موظفيها المتواجدين في سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الاميركية في بيان ان السفارة quot;علقت كل انشطتها اعتبارا من السادس من شباط/فبراير 2012 نظرا لاستمرار العنف وتدهور الظروف الامنيةquot;. ودعت كل الاميركيين الذين لا يزالون في سوريا الى مغادرة البلاد.

وتأتي هذه التطورات بعد الفيتو الصيني الروسي على مشروع قرار لمجلس الامن يدين القمع في سوريا، ومواقف من الولايات المتحدة والمعارضة السورية تتهم روسيا والصين بحماية النظام.

واتهمت جماعة الاخوان المسلمين المعارضة الاثنين في بيان روسيا والصين وايران بانهم شركاء في quot;المذبحة البشعةquot; في سوريا، مطالبة دول العالم بالعمل على وقف هذه quot;المجزرةquot;.

ونفت الصين الاثنين الاتهامات الاميركية، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ليو ويمين quot;اننا لا نحمي ايا كان، بل ندافع عن الحق في القضية السوريةquot;.

وندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين برد فعل الغرب quot;المشين والهستيريquot; على الفيتو الروسي والصيني.

ويزور لافروف الثلاثاء دمشق حيث سيلتقي الاسد.

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين في مؤتمر صحافي مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في باريس ان فرنسا والمانيا لا يمكن ان تقبلا quot;عرقلةquot; عمل المجتمع الدولي، مضيفا انه سيتصل هاتفيا بالرئيس (الروسي ديمتري) مدفيديف للبحث في الموضوع.

وعبرت بريطانيا عن املها في quot;ان تعيد روسيا والصين النظر في موقفيهماquot; اللذين اعتبرتهما quot;غير مفهومين وغير مبررينquot;، مشيرة الى البحث عن quot;وسائل اخرى للضغط على النظام السوري في الامم المتحدة، عبر الجمعية العامة مثلاquot;.

في مسقط، افاد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الاثنين وكالة فرانس برس ان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي سيعقدون السبت في الرياض اجتماعا مخصصا لبحث الوضع في سوريا عشية اجتماع مجلس الجامعة العربية في القاهرة.

ودعت السعودية الى اتخاذ quot;اجراءات حاسمة لوقف نزيف الدمquot; في سوريا.

واعلن الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي من القاهرة ارجاء موعد اجتماع وزراء الخارجية العرب الى الاحد الثاني عشر من شباط/فبراير بناء على طلب من دول مجلس التعاون الخليجي.

سكان حمص تحت القصف محاصرون وخائفون

بحث سكان مدينة حمص منذ بدأ القصف فجر الاثنين على احيائهم، عن ملاذ آمن، بحسب ما روى شهود لوكالة فرانس برس... وتحدثوا عن جثث ودبابات في الطرق، وعن نقص في المواد الغذائية والطبية في المنازل وعن رائحة الموت ودمار في كل مكان.

وتعرضت احياء عديدة من مدينة حمص الاثنين لا سيما بابا عمرو لقصف مدفعي وصاروخي اعتبر الاشد قسوة في احد عشر شهرا، وأدى الى سقوط 29 قتيلا وعشرات الجرحى، بحسب ناشطين.

وقال وائل في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس من داخل حمص quot;في الشارع، لا نرى سوى جرحى وقتلى ودبابات. الدبابات منتشرة في كل مكانquot;.

واضاف quot;الناس يشعرون بالهلع ويصرخون +الله يساعدنا+quot;، متابعا quot;لدينا شعور بان الجميع تخلى عناquot;.

واشار الى ان بعض السكان quot;يرفضون مغادرة المدينة ويقولون +ليحدث ما يحدث+، واخرون يغادرون لانهم يخافون على اطفالهم لكنهم يعرضون انفسهم للخطر بسبب انتشار القناصة في كل مكانquot;.

وقال وائل quot;لا يمكننا الاعتماد الا على الله وعلى الجيش الحر الموجود في داخل الاحياءquot;.

الا ان الناشط عمر شاكر ذكر لفرانس برس ان الجيش الحر لا يملك امكانات الرد على القصف الذي مصدره المدينة الجامعية عند اطراف حمص، لان مصدر القصف بعيد نسبيا.

وقال شاكر الموجود في باب عمرو في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في وقت سمعت بوضوح اصوات الانفجارات المتتالية بالقرب منه quot;انها المرة الاولى التي نتعرض فيها لمثل هذا القصفquot;.

وذكر ان quot;المدينة الجامعية في حمص التي ينطلق منها القصف والتي اخليت امس الاحد من الطلاب تحولت الى ثكنة عسكريةquot;.

واشار الى محاولات لاخلاء الجرحى نحو المساجد. وقال quot;تحول عدد كبير من المنازل الى مشاف تقدم اسعافات اولية الى الجرحى، لكن الاصابات بالغة، ولدينا علاجات واسعافات بسيطةquot;.

وقال شاكر ان الصواريخ quot;تخترق طابقين وثلاثةquot; وquot;بعض القتلى مقطوعو الرأس او الاعضاءquot;، مشيرا الى حالة من الخوف والهلع تسود المدينة، لا سيما بين الاطفال.

واوضح ان quot;لا ملاجىء في حمص، ولا مكان للاختباءquot;.

وكان في الامكان سماع نداءات التكبير ترتفع من المآذن خلال الاتصال. وقال شاكر ان مصدرها كل المساجد في مدينة حمص.

وقال ساهر، وهو ناشط موجود في حمص، ان quot;الصواريخ والقذائف تنزل كالمطرquot;، مضيفا انه quot;موجود في طابق ارضي مع اربعة اشخاص آخرين، نحاول الاحتماء من القصفquot;.

واشار الى ان quot;السكان ينزلون الى الطوابق السفلى للاختباء. الجميع خائف. اصوات الراجمات والمدفعية مخيفةquot;.

وذكر ساهر ان quot;النظام حشد منذ الامس آلياته حول حمصquot;، متوقعا حصول اقتحام للمدينة التي تعتبر احد ابرز معاقل حركة الاحتجاج ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وظهرت في اشرطة فيديو لا يمكن التأكد من صدقيتها وزعها ناشطون على الانترنت اعمدة من الدخان الاسود ترتفع من احياء قيل انها في حمص.

وتحدث ناشطون عن نقص في الدماء وفي المواد الغذائية. وقال وائل quot;لا توجد مؤونة كافية والاطفال يبكون من دون توقفquot;.

وبدا جميع الشهود الذين تحدثت معهم وكالة فرانس برس غاضبين بسبب اصابة مشفى ميداني في القصف وسقوط قتلى ومزيد من الجرحى داخله.

وظهر في احد اشرطة الفيديو على موقع يوتيوب صور لجثث ملقاة ارضا مع ارتفاع عويل وصراخ وبكاء، واشار ناشطون الى ان هؤلاء قتلوا في quot;مجزرة المشفى الميدانيquot;.

وظهر في شريط آخر رجل بالرداء الاخضر الخاص بالاطباء عرف عنه بانه الطبيب محمد المحمد، وهو يصرخ بصوت يختنق غضبا quot;ليشاهد العرب والمسلمون، هذه نتيجة التخاذل العربيquot;.

وظهرت على الارض شظايا زجاج وآثار تحطيم وبقع من الدم، وسط فوضى تعم المكان، وصراخ وتكبير. كما ظهرت جثث تغطي الدماء وجوهها خصوصا.

في شريط آخر قيل انه لمنزل كان يسعف فيه الجرحى، ظهرت دماء ودمار، وفرش على الارض عليها حجارة ودماء. على الحائط المثقوب بالفجوات آثار دماء ايضا.

وتبدو يد وهي تحمل بقايا قذيفة دبابة من نوع تي 72، وصوت يقول ان هذا النوع من القذائف quot;غير متوفر لدى العصابات الارهابية، بل هو ملك الجيش الاسد الغادرquot;.

ويتابع الصوت quot;والله يا بشار لو قطعونا اربا اربا لن نتراجع قيد انملة عن النصر او الشهادة. سنقاتلكم بكل ما اوتينا من قوة والله معنا وانتم الخاسرونquot;.

وطالب وائل من جهته quot;بتحالف دولي للقضاء على الاسدquot;، مضيفا quot;يعتقد الاسد بانه يخيفنا بذلك، لكن الناس مصممون اكثر من ذي قبل على الثورة ضدهquot;.

البنتاغون: إنشقاقات كبيرة في صفوف كبار الضباط في الجيش السوري

أعلن البنتاغون الاثنين انه يلاحظ انشقاق عدد quot;ملحوظquot; من كبار ضباط الجيش السوري وانضمامهم الى صفوف المعارضة.

وصرح جورج ليتل المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية للصحافيين quot;نلاحظ عددا كبيرا من الانشقاقات في صفوف الضباط الكبار الذين ينضمون الى المعارضةquot;.

ولم يكشف المتحدث تحليل البنتاغون لعواقب هذه الانشقاقات على تنظيم قوات الجيش التي تقمع الحركة الاحتجاجية في سوريا منذ منتصف اذار/مارس 2011 ما اسفر عن سقوط اكثر من ستة الاف قتيل بحسب ناشطين في المعارضة السورية.

وقال ليتل انه بعد فشل تمرير القرار السبت في مجلس الامن لا بد من ممارسة quot;ضغوط دبلوماسية واقتصادية هائلة على نظامquot; بشار الاسد.

واضاف quot;نعتقد ان هناك فرصا كبيرة بان تفضي هذه الضغوط الى نتيجةquot;.

والاثنين اعلن انشاء المجلس العسكري السوري الاعلى برئاسة العميد الركن مصطفى أحمد الشيخ ليكون بمثابة quot;هيكل تنظيميquot; للمنشقين، وبهدف quot;تحرير سورياquot;، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الشيخ تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه.

وجاء في البيان الموجه الى quot;الشعب السوري العظيمquot; انه quot;تم الاتفاق على تشكيل المجلس العسكري الثوري الأعلى لتحرير سوريا تمهيدا لإعلان النفير العام لتحرير سوريا من هذه العصابة (الحاكمة) وتلبية لنداء الحرية ووفاء لدماء الشهداءquot;.

الا ان الجيش السوري الحر نأى بنفسه عن هذا البيان.