نيويورك: ابلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاحد الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان مجلس الامن الدولي هو المخول اتخاذ قرار بشأن قرارات مجلس وزراء الخارجية العرب في القاهرة، كما قال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي في بيان. وقال نيسيركي ان بان الذي اتصل بالعربي الاحد اكد انه quot;يعود لمجلس الامن الدولي اتخاذ قرار بشأن مطالب الجامعة المحددةquot;.

وقرر وزراء الخارجية العرب الاحد في القاهرة انهاء مهمة بعثة المراقبين العرب وquot;دعوة مجلس الامن لاصدار قرار بتشكيل قوات حفظ سلام عربية اممية مشتركة للاشراف على تنفيذ وقف اطلاق النارquot; في سوريا.

وقال بيان الامم المتحدة ان بان quot;يثمن ويرحب بجهود الجامعة لانهاء العنف في سورياquot; وايجاد حل سلمي وديموقراطي لهذه الازمة، كما يعرب مجددا عن quot;قلقه العميقquot; امام تفاقم العنف والوضع الانساني وخصوصا في مدينة حمص، وسط سوريا. وكرر بان نداءه للحكومة السورية بـ quot;احترام القوانين الدولية والكف فورا عن قصف واستخدام القوة ضد المدنيينquot;.

كما تحادث الامين العام للامم المتحدة خلال نهاية الاسبوع مع وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو حول الوضع الانساني في سوريا. وبهذا الصدد اكد البيان ان بان quot;يدعو كافة الاطراف الى quot;تيسير تحرك (المنظمات الانسانية) من دون قيودquot; ويؤكد ان quot;الامم المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لمساعدة من يحتاجون لذلكquot;.