بنغازي: تقرر الاربعاء تاجيل اول محاكمة لنحو اربعين من انصار النظام الليبي السابق امام محكمة عسكرية في بنغازي الى 22 شباط/فبراير في غياب المتهمين، كما قال احد محامي الدفاع.
وقال المحامي حسين غنيوة الذي يدافع عن خمسة من المتهمين انه لم يتم احضار المتهمين الى المحكمة quot;لاسباب امنية على الارجحquot;.
وكانت المحاكمة التي تشمل 41 شخصا متهمين بالتآمر على الثورة الليبية، بدأت في 5 شباط/فبراير لكنها تاجلت في المرة الاول بطلب من الدفاع.
واعترضت هيئة الدفاع التي تضم حوالى 15 محاميا على اجراء المحاكمة امام محكمة عسكرية لان معظم المتهمين مدنيون.
وقال المحامي حسين غنيوة حينها ان المحكمة العسكرية quot;لا صلاحية لهاquot; مشيرا الى ثقته بان هذه المحكمة ستصدر قرارا بهذا الاتجاه.
واوقف المتهمون في اواخر تموز/يوليو في بنغازي التي كانت انذاك quot;عاصمةquot; الثورة في شرق البلاد، بعد هجوم دام شنه الثوار على مجموعة من انصار النظام السابق. وادى الهجوم الى مقتل 15 شخصا من بينهم اربعة من الثوار.
واعلن مسؤولون امنيون في المجلس الوطني الانتقالي في حينه ان عددا من اسرى الحرب الفارين كانوا في صفوف تلك الجماعة المسلحة التي استقرت في مصنع للوحات السيارات.
ومؤيدو القذافي متهمون خصوصا quot;بدعم النظام السابق ضد الثورة الليبية التي بدأت في 17 شباط/فبرايرquot; وتشكيل quot;عصابة بهدف ارتكاب اعمال اجراميةquot; ومساعدة معتقلين على الفرار من سجونهم.
واكد المدعي العام العسكري يوسف الاصيفر لفرانس برس ان quot;جميع الظروفquot; اجتمعت quot;كي يستفيد كل المتهمين من العدالةquot; مؤكدا انها المحاكمة الاولى لانصار الزعيم الليبي الراحل الذي اطيح به في اواخر آب/اغسطس وقتل في تشرين الاول/اكتوبر.
ونددت منظمتا العفو الدولية واطباء بلا حدود بممارسة التعذيب quot;المعممةquot; التي تؤدي احيانا الى الموت على معتقلين يفترض انهم من انصار النظام السابق.