عمان: دعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي الاحد quot;العالم الاسلامي والمجتمع الدوليquot; الى quot;التدخل لوقف الانتهاكات الصارخة والمتكررةquot; في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس.
وحذر العبادي في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، من quot;آلآثار الخطيرة التي تترتب على دخول منظم لمجموعات كبيرة من الجنود الإسرائيليين وبالزي العسكري الكامل وأحياناً بسلاحهم وبشكل يومي لباحات المسجد الاقصىquot;.

واوضح ان quot;هذا الأمر يعتبر بمثابة حرب معلنة على أهم مقدسات المسلمين في القدس الشريف، خصوصاً وأن هذه الظاهرة الجديدة تترافق مع تهديدات المتطرفين الأخيرة باقتحام المسجد الأقصى وهدمه ونشر صور مروعة للمسجد الأقصى وقد أزيلت منه قبة الصخرةquot;.
وطالب الوزير quot;العالم الإسلامي والمجتمع الدولي وجماعات السلام في كل مكان عدم السماح لهذه التصرفات التي ستجر المنطقة لدوامة عنف سيكون المجتمع الإسرائيلي هو الخاسر الأكبر من ورائهاquot;.

ودان العبادي بشدة quot;ما جرى اليوم من اقتحام للمسجد الأقصى المبارك من قبل متطرفين يهود وعضو كنيست وقوات شرطة الإحتلال التي داهمت المسجد الأقصى وداست سجاد المسجد بأحذيتها ولاحقت المصلين المسلمين داخل المسجدquot;، مناشدا quot;العالمين العربي والإسلامي التدخل لوقف هذه الإنتهاكات الصارخة والمتكررةquot;.
واعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت الاحد ثلاثة فلسطينيين في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس بعد تعرض سياح لرشق بالحجارة.

وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد لوكالة فرانس برس ان quot;سياحا وضباطا في الشرطة رشقوا بالحجارة وقامت الشرطة بتوقيف ثلاثة اشخاص (...) يشتبه بانهم قاموا برشق الحجارةquot;.
وكانت الشرطة الاسرائيلية منعت الاحد الماضي متطرفين من اليمين الاسرائيلي من دخول باحة المسجد الاقصى استجابة لدعوة الى اقتحامه، وذلك تحسبا لمواجهات مع الفلسطينيين.