الدوحة: دعت قطر الاحد الى انشاء لجنة دولية على مستوى الامم المتحدة للتحقيق في الاجراءات التي تتخذها اسرائيل منذ 1967 لتهويد القدس الشرقية واجبارها على التراجع عن هذه الاجراءات.

وقال الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لدى افتتاحه في الدوحة المؤتمر الدولي للدفاع عن القدس quot;اقترح التوجه الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن لانشاء لجنة تحقيق دولية للتحقيق بالإجراءات التي قامت بها إسرائيل منذ احتلال القدس في العام 1967 لطمس هوية القدس العربية الإسلاميةquot;.

واضاف ان ذلك ايضا ياتي quot;لاجبار إسرائيل على التراجع عن الإجراءات التي اتخذتها لتهويد القدسquot;. كما دعا أمير قطر في كلمته الى quot;اعداد إستراتيجية للمشاريع التي تحتاجها المدينةquot; مؤكدا استعداد بلاده quot;للمساهمة في وضع الإستراتيجية موضع التطبيقquot;.

وحذر امير قطر في كلمته quot;الدول في الغرب و الشرق (..) من ان الراي العام العربي قد نهض وانه لا يقبل بالعجز جوابا على قضايا الامة التي تؤرقهquot; متسائلا quot;هل يعقل ان الشعوب التي لم تعد تصبر على الظلم في داخلها سوف تقبل بظلم الاحتلال؟quot;.

من ناحيته، أيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس فكرة أمير قطر وقال quot;اؤيد اقتراح سمو الأمير بالتوجه إلى مجلس الأمن لطرق أبواب لينصاع العالم لما نطالب بهquot;. كما اعلن ابو مازن عن خطة لدعم صمود القدس بالمشاركة مع منظمة المؤتمر الاسلامي مؤكدا ان quot;اجراءات ضم القدس باطلة والقدس الشرقية هي العاصمة الأبدية لفلسطينquot;.

من جهته قال الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي ان quot;السلام ما زال بعيد المنال بسبب الغطرسة الإسرائيلية والتعنتquot;. وتداول على الكلمات الافتتاحية للمؤتمر الدولي للدفاع عن القدس عدد من الخطباء من بينهم رئيس الوزراء المغربي عبد الاله بنكيران الذي القى كلمة نيابة عن ملك المغرب رئيس لجنة القدس، وايضا امين عام منظمة التعاون الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلي.