اسطنبول:في ادلب التي يحاصرها الجيش في شمال سوريا يبدا قناصة النظام اطلاق النار فور بزوغ الفجر، كما يروي بولنت كيليتش احد مصوري وكالة فرانس برس بعد ان امضى اسبوعين في المنطقة.
في ما يلي روايته للاحداث:

quot;ياتون قرابة الساعة السادسة او السابعة صباحا واحيانا عند الخامسة والناس يعلمون انهم بداوا اطلاق النار فور سماعهم صوت الرصاص. ولا يتوقفون الا عند حلول الليل ويستمرون احيانا حتى منتصف الليل. ويتمركز القناصة في مبان قيد الانشاء بالقرب من المستشفى.
quot;لقد قتلوا فتى في ال15 يدعى محمد شافي. رايت جثته وقد اخترقها الرصاص. لقد قتل برصاصات عدة احداها في الراس وكان يتنقل على متن دراجة نارية.

quot;الناس مضطرون الى الجري للانتقال من جانب الى اخر من الطريق. البالغون لا يخرجون كثيرا ويعرفون ايا من الطرق عليهم تفاديها لكن الاطفال اكثر تعرضا فهم اقل انتباها.
quot;ويقال ان هؤلاء القناصة ليس جنودا عاديين بل من شبيحة النظام.

quot;يوم الجمعة الماضي، شارك قرابة عشرة الاف شخص في تظاهرة كبيرة انطلقت من المسجد الى وسط ادلب. وعلق المتظاهرون علمين ضخمين على ابنية احدهما العلم المصري والاخر علم ليبيا الجديد.
quot;وبدا القناصة باطلاق النار على العلمين ثم راح رصاصهم يركز نزولا الا ان المتظاهرين لم يتفرقوا. ومن الممكن ان القناصة لم يكونوا قادرين من مواقعهم على اصابة المتظاهرين ... الا ان العلمين تمزقا نتيجة الرصاص.

quot;ثم بدا اطلاق النار من اسلحة ثقلية فالمدينة مطوقة بالدبابات وقطع المدفعية.
quot;لم تعد المقبرة تتسع لدفن الضحايا وباتوا يوارون في الحدائق. لقد رايت ثلاثة قبور حفرها اطفال لا تزال فارغة في احدى الحدائق العامة.

quot;لم تقطع كل وسائل الامداد بعد في المدنية التي تتزود بالتيار الكهربائي بشكل متقطع. كما ان القصف ليس متواصلا وهو يستمر احيانا لمدة ساعة ثم يتوقف قبل ان يعود مجددا.
quot;هناك ملاجئ في اماكن عدة استخدمت في السابق خلال الانتداب الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية.

quot;ويسيطر الثوار على وسط المدينة الا انه يبدو ان الجيش يمكنه ان يدخل بسهولة لو اراد ذلك. لكنه سيتكبد خسائر كبيرة لو قرر القيام بذلك مستخدما قوات المشاة.
quot;في وسط ادلب، يؤكد الثوار انهم لا ينتمون الى الجيش السوري الحر بزعامة العقيد رياض الاسعد، بل انهم ينتمون الى جيش التحرير المنشق ايضا عن الجيش النظامي.

quot;ويقول الثوار ان عددهم 15 الفا في ادلب وان كل الاسر مزودة بالسلاح للمقاومة.
quot;كما يقولون ان لديهم اسلحة هجومية من نوع كلاشنيكوف وار بي جي (المضادة للدبابات) وقنابل يدوية الصنع.

quot;لقد اظهر لي ثائر في ال25 كيف يصنعون قنابل من خلال استخدام خراطيم مياه محشوة بالمتفجرات ومسدودة من الجانبين وهي تقنية موجودة على الانترنت. وقالوا ان هذا النوع من القنابل اكثر فعالية من القنابل الحقيقيةquot;.