مونتريال: وصفت كندا الاستفتاء على دستور جديد في سوريا الاحد بانه quot;خدعةquot;، فيما تواصلت اعمال العنف يوم اجراء الاستفتاء واسفرت عن 57 قتيلا على الاقل.

وقال وزير الخارجية الكندي جون بيرد في بيان quot;انه اسلوب مخادع لجأ اليه نظام (بشار) الاسد لتاخير امر لا مناص منه، مع مواصلة مجازره بحق المدنيين السوريين. ان الاستفتاء الذي نظمه نظام الاسد خدعةquot;.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 34 مدنيا و23 عنصرا من قوات الامن قتلوا الاحد في مناطق سورية مختلفة. واضاف الوزير الكندي quot;على الاسد ان يتنحى. ينبغي ان يشرق فجر جديد على الشعب السوريquot;.

ووعد بان تواصل كندا جهودها quot;لافساح المجال امام انتقال سلميquot; للسلطة في سوريا quot;في اتجاه مجتمع تحترم فيه الحقوق الاساسية للشعبquot;. واكد بيرد ان quot;كندا متضامنة مع الشعب السوري في سعيه الى بناء سوريا جديدة تسودها القيم والمؤسسات الديموقراطيةquot;.

ودعي اكثر من 14 مليون سوري الاحد الى المشاركة في الاستفتاء على دستور جديد يرسي quot;التعددية السياسيةquot; ويضع حدا لهيمنة حزب البعث الحاكم، لكنه يمنح الرئيس السوري صلاحيات واسعة ويتيح للاسد نظريا البقاء في السلطة 16 عاما اضافيا.