سيول: هددت كوريا الشمالية مجددا الجمعة بشن quot;حرب مقدسةquot; على كوريا الجنوبية في إشارة واضحة إلى أن العلاقات بين البلدين لن تتغير على الرغم من اعلان بيونغ يانغ المفاجئ التوصل الى اتفاق مع واشنطن حليفة سيول.

واتهمت القيادة العسكرية العليا في كوريا الشمالية قوات كورية جنوبية برفع شعارات او لافتات تهين وتشهر بكبار قادة كوريا الشمالية داخل ثكناتها او في حقول الرماية وغيرها من المنشات العسكرية. وصرحت القيادة العسكرية العليا في بيان اوردته وكالة الانباء الرسمية ان الجنود quot;اهانوا القيادة العليا (لكوريا الشمالية) بعد ان خلقوا وضعا غير مستقر وخطيرquot;.

واضاف البيان ان القيادة quot;تعلن مرة اخرى انها ستشن حربها المقدسة للقضاء على مجموعة الخونةquot;. وتعهدت القيادة العليا بالقضاء quot;دون رحمةquot; على اي شخص quot;يهين او يشهر بكرامةquot; القيادة العليا لكوريا الشمالية.

وبموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة، تعهدت كوريا الشمالية تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم وتجاربها النووية والتجارب المتعلقة بالاطلاق صواريخ بعيدة المدى. كما انها ستسمح بعودة مفتشي الامم المتحدة. وقالت واشنطن انها ستزود بيونغ يانغ بـ240 الف طن من الاغذية مخصصة للاطفال والنساء الحوامل.

وياتي الاتفاق بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية على اثر محادثات بينهما الاسبوع الماضي في بكين من اجل اعادة اطلاق المحادثات السداسية لنزع السلاح النووي الكوري الشمالي. وتستضيف الصين حليفة كوريا الشمالية المحادثات السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا.