موسكو: أعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في روسيا الأربعاء رسميًا انتخاب فلاديمير بوتين رئيسًا لروسيا من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية بغالبية 63.6 % من الأصوات.

وقال مساعد رئيس اللجنة ستانيسلاف فافيلوف إن quot;المرشح فلاديمير بوتين حصل على أكبر عدد من الأصواتquot;، بحسب ما نقل تلفزيون quot;روسيا-24quot;.

وحلّ الشيوعي غينادي زيوغانوف في المرتبة الثانية مع 17.18% من الأصوات، والملياردير ميخائيل بروخوروف في المرتبة الثالثة مع 7.98 % من الأصوات، في حين حصل الشعبوي فلاديمير جيرينوفسكي على 6.22%، والوسطي سيرغي ميرونوف على 3.85%، وفقًا لأرقام اللجنة. وبلغت نسبة المشاركة 65.34%، بحسب اللجنة.

وأعلنت رابطة المعارضة، التي تكونت بعد الانتخابات التشريعية المثيرة للجدل، التي جرت في كانون الأول/ديسمبر، الأربعاء أنها لا تعترف بنتيجة هذه الانتخابات، مؤكدة أن حصول عمليات تزوير خلالها شكل quot;إهانةquot; للبلاد.

والاثنين، خلصت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إلى أن الانتخابات الرئاسية في روسيا quot;سخرت بشكل واضح لمصلحة أحد المرشحينquot;. وأكد بوتين، رئيس الوزراء الحالي، بعدما كان رئيسًا للبلاد من 2000 إلى 2008، أن المعارضة يجب أن تعترف بما أسماه quot;صوت الشعبquot;.