فيينا: انضمت روسيا والصين اليوم الى الدول الغربية التي تطالب ايران بفتح منشآتها امام المفتشين منها موقع (بارشين) العسكري لquot;تبديد المخاوف الدولية بشأن برنامجها النوويquot;.

وكحل بديل عن اصدار قرار من الوكالة الدولية للطاقة الذرية quot;يوبخquot; ايران حول ما ذكر عن الابعاد العسكرية في برنامجها النووي اتفقت الدول الست الكبرى المعنية بالملف النووي الايراني في فيينا على صيغة بيان مشترك يطالب طهران بالاسراع في الدخول في حوار مع هذه الدول لحل القضايا العالقة.

واكد مندوب الصين لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية نقلا عن بيان باسم الدول الست quot;دعم هذه الدول المتواصل لايجاد حل دبلوماسي للمسألة النووية الايرانيةquot; مجددا الاستعداد لاستئناف الحوار المتوقف مع ايران منذ اكثر من سنة.

وشدد البيان على ضرورة تكثيف الحوار بين الوكالة وايران بهدف حل المسائل الخلافية العالقة بين الجانبين وتقديم التوضيحات بشان جميع القضايا الخلافية بما فيها الوصول الى جميع الوثائق ذات الصلة والمعلومات والمواقع والمواد اضافة الى العاملين فيها.

ودعا البيان الختامي ايران الى quot;الانخراط الايجابي وبدون شروط مسبقةquot; في محادثات تهدف الى استعادة تدابير الثقة بين طهران والمجتمع الدولي بشان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني.

من جهته طالب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم تقرير جديد الى مجلس محافظي الوكالة في يونيو المقبل لكشف مدى التقدم الذي احرزته ايران في تطبيق قرارات مجلس الامن ومجلس المحافظين.