طهران: سعت ايران واذربيجان الى تحسين علاقاتهما بمناسبة الزيارة التي قام بها وزير الدفاع الاذربيجاني الى طهران، بعد توتر ناجم عن معلومات حول شراء باكو اسلحة من اسرائيل بمئات ملايين الدولارات.

واكد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في ختام لقائه الاثنين مع صفر ابييف، كما ذكرت الثلاثاء وكالة الانباء الايرانية، quot;نحن متأكدون ان اذربيجان، البلد المجاور والشقيق، لن يتسبب لنا بأي مشكلةquot;. ووصف المشاكل بين البلدين بأنها quot;مصطنعةquot; مؤكدا انها ستحل.

ورد ابييف، كما ذكرت الوكالة الايرانية، quot;لا يستطيع اي بلد الاساءة الى العلاقاتquot; بين البلدين، مشيرا الى ان باكو quot;لن تسمح لأحد باستخدام اراضيها ولا مجالها الجويquot; ضد ايران، البلد quot;الصديق والشقيقquot;. وترمي هذه التصريحات الى تهدئة التوتر الذي تسببت به معلومات نشرتها وسائل الاعلام الايرانية حول شراء اذربيجان اسلحة اسرائيلية ب 1,5 مليار دولار.

وقد استدعت طهران الشهر الماضي السفير الاذربيجاني وطلبت منه توضيحات حول هذه الصفقة وحذرت باكو من ترك اسرائيل تستخدم اراضيها للقيام ب quot;اعمال ارهابيةquot; ضد ايران. وكانت اذربيجان ذكرت انها تعزز اسلحتها quot;لتحرير اراضيها المحتلةquot;، مشيرة بذلك الى منطقة ناغورني قره باخ التي احتلتها ارمينيا منذ اندلاع نزاع مسلح في مطلع التسعينات.

وتطرق وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي الى هذه الصفقة مع نظيره الاذربيجاني. ونقلت وكالة ايسنا الطالبية للانباء عن وحيدي قوله ان quot;اصدقاءنا الاذربيجانيين ... اوضحوا لنا ان الامور ليست كما ذكرتها وسائل الاعلام، وان الصفقة تعود الى بضع سنوات وان المبلغ ليس بهذه الاهميةquot;.

واتهمت ايران اذربيجان التي يشكل المسلمون اكثرية فيها بالتعاون مع اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية وبمساعدة منفذي عمليات اغتيال مسؤولي البرنامج النووي الايراني في السنوات الاخيرة.