الخرطوم: دعت دولة جنوب السودان الخميس رسميا quot;الشقيقquot; الرئيس السوداني عمر البشير الى قمة في نيسان/ابريل تهدف الى حل القضايا العالقة التي دفعت البلدان الى حافة الحرب. وقال باقان اموم كبير المفاوضين في جنوب السودان في بيان وزع على الصحافيين في العاصمة السودانية quot;سلمنا رسالة الى الرئيس البشير ورحب بها. واعرب عن استعداده لزيارة جوباquot;.

وقال اموم الذي وصل مع وفد من الوزراء، ان زعيم جنوب السودان سلفا كير دعا quot;الرئيس الشقيقquot; الى قمة تعقد في 3 نيسان/ابريل quot;بهدف حل القضايا العالقة بين الدولتينquot;. وستكون هذه اول زيارة يقوم بها البشير الى الجنوب منذ انفصال البلاد في تموز/يوليو العام الماضي بعد تصويت باغلبية ساحقة في استفتاء على انفصال الجنوب انهى اطول حرب اهلية شهدتها افريقيا.

وبعد اشهر من المفاوضات الفاشلة والنزاع على رسوم عبور النفط والاتهامات المتبادلة بدعم المتمردين في كلا البلدين، قال اموم الاسبوع الماضي ان العلاقات اصبحت ايجابية بعد المحادثات الاخيرة التي قادها الاتحاد الافريقي في اديس ابابا باثيوبيا.

وفي هذه الاجتماعات توصل الجانبان الى اتفاقيات لحماية وضع مواطني الطرفين وترسيم الحدود بين الجانبين. ويقع ثلاثة ارباع النفط السوداني في اراضي جنوب السودان الذي لا يملك المنشات اللازمة لتصدير النفط الخام. ويدور الخلاف حول المبلغ الذي يجب ان تدفعه جوبا لاستخدام خطوط النفط والميناء الشماليين.