بيروت: تعرض حي الخالدية في مدينة حمص في وسط سوريا صباح الاثنين لقصف بقذائف الهاون، بعد ليل شهد تظاهرات عدة تطالب باسقاط النظام في دمشق وادلب وحماه وحلب، بحسب ناشطين.

وذكرت لجان التنسيق المحلية في رسالة الكترونية ان قذائف هاون سقطت على حي الخالدية الذي يتعرض لقصف متواصل منذ حوالى اسبوع مما تسبب باحتراق احد المنازل. وكانت قوات النظام واصلت عملياتها العسكرية الاحد في مناطق عدة، لا سيما في ادلب وحماه.

وافاد المكتب الاعلامي لمجلس قيادة الثورة في ادلب ان قوات النظام واصلت اطلاق النار والمداهمات والاعتقالات في مدينة سراقب التي دخلتها قبل ثلاثة ايام. كما وزع المكتب اشرطة فيديو لآثار قصف طال مدينة اريحا في ادلب، حيث ظهرت الفجوات الواسعة في المباني وآثار الرصاص الفارغ في المنازل وحطام الحجارة والزجاج في الشوارع.

كما تعرضت بلدة الجانودية في جسر الشغور في ادلب كذلك للقصف والاقتحام من قوات النظام. وفي بلدة معرة مصرين التي دخلتها قوات النظام قبل ايام ثم خرجت منها، سارت تظاهرة مسائية تحت عنوان quot;معرة مصرين لن تركع الا للهquot;.

وبدا احدهم في شريط فيديو وهو ينشد اغنية من كلماتها quot;ابدا والله لن نركع... يا بشار الا فلتسمع... يا جيش الحر سلام من شعب قرر ان يرفع علم الوطن بكل شموخquot;. وتتعالى الهتافات في كل مرة عند ذكر الجيش السوري الحر المؤلف من مجموعات منشقة من الجيش ومؤيدين.

كما سارت تظاهرة ليلا في بلدة حاس في ادلب. وذكر مجلس قيادة الثورة في حماة في عرض لابرز احداث الاحد ان quot;بعض أحياء مدينة حماة شهدت تطويقا كاملا واقتحامات من كتائب الاسد الذين قاموا بتفتيش البيوت بيتا بيتا بحثا عن الناشطينquot;.

واشار الى انه، quot;رغم هذا الحصارquot;، خرج سكان المدينة quot;في مظاهرات مسائية في العديد من احياء حماةquot; بينها طريق حلب وباب قبلي وجنوب الملعب. وذكر مجلس قيادة الثورة في حماة ان القصف الحاصل منذ ايام على بلدة قلعة المضيق في محافظة حلب استمر الاحد.

وتحدث عن ظروف معيشية صعبة جدا في قلعة المضيق والقرى المجاورة في ظل quot;معاناة الناس الامرين لتأمين قوتهم وقوت عيالهم ولو بأبسط ما يمكنquot;، نتيجة القصف. كما اشار الى quot;حالة نزوح هربا من قذائف الدبابات والمدفعية والصواريخquot; لا سيما الى قرى سهل الغاب المجاورة.

كذلك سارت مساء تظاهرات في بعض احياء مدينة حلب وفي قريتي الابزمو وبزاعة في المحافظة.

وذكرت لجان التنسيق ان تظاهرة سارت مساء في حيي جورة الشريباتي وجنوب الملعب في دمشق تطالبان quot;بدعم الجيش الحر وإسقاط العصابة الحاكمة ورموزهاquot;. وأدت أعمال العنف الاحد الى سقوط 42 قتيلا في مناطق مختلفة من سوريا بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.