لندن: اكدت بريطانيا مشاركة وزير خارجيتها ويليام هيغ في مؤتمر اصدقاء سوريا الذي سيفتتح يوم غد في اسطنبول.

ودعا هيغ في بيان لوزارة الخارجية الليلة الماضية الى ضرورة ان يقر مؤتمر اسطنبول مزيدا من الضغوطات على النظام السوري من خلال فرض مزيد من العقوبات وزيادة المساءلة عن الانتهاكات التي يرتكبها ضد حقوق الانسان.

وطالب مجلس الامن الدولي بالدعم الدبلوماسي العاجل لخطة مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الى سوريا كوفي عنان عبر اقرار وقف اطلاق النار وفقا لخطة عنان المتضمنة للنقاط الست.

وحث الدول المشاركة في مؤتمر اسطنبول على اقرار مزيد من الدعم الى المعارضة السورية لافتا الى قرار الحكومة البريطانية توفير نصف مليون جنيه استرليني من المساعدات غير العسكرية الى المعارضة السياسية داخل سوريا.

وقال هيغ انه من الاهمية بحث تطوير العمل السياسي والاقتصادي في المرحلة الانتقالية مؤكدا اصرار بلاده على الوقوف مع الشعب السوري والمساعدة على تنسيق الجهود الدولية لتحقيق الانتعاش الاقتصادي والتنمية وتقديم الدعم الى المعارضة والمجتمع المدني في سوريا.

وجدد دعوة بريطانيا الى نظام بشار الاسد للسماح للمنظمات الانسانية بالدخول الامن وغير المقيد الى سوريا حتى يمكن تحديد المناطق والاشخاص الاشد حاجة الى المساعدات الانسانية.

واشار الى ان بلاده سبق ان اقرت مساعدات بقيمة 5,4 مليون جنيه استرليني لتمويل المساعدات الطبية والغذائية موضحا ان الاتصالات لاتزال جارية مع المنظمات الدولية لتقييم الحاجة الى مزيد من المساعدات وضمان وصولها الى الشعب السوري.