لندن: وصل نائب رئيس جمهورية العراق طارق الهاشمي إلى السعودية اليوم.

واكتفت وكالة الأنباء الرسمية بالقول إن quot;طارق الهاشمي نائب رئيس جمهورية العراق، زار المملكة، وقابله الأمير سعود الفيصل وزير الخارجيةquot;.

وكانالهاشميالمتهم بالارهاب غادر قطر اليوم في جولة تشكل تحديا لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي طلب من الدول العربية عدم استقباله.

وغادر الهاشمي المطلوب للقضاء في بلاده قطر متوجها الى السعودية، وفقا لما اعلنه احد مساعديه اليوم الاربعاء. وقال المصدر طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;نغادر قطر الان متوجهين الى السعوديةquot;.

وفي ختام زيارة إلى قطر استغرقت أربعة أيام ودع الهاشمي في مطار الدوحة لدى مغادرته متوجهًا الى الرياض وزير الدولة حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني. والهاشمي وهو أحد قياديي القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء الأسبق اياد علاوي مطلوب للقضاء العراقي بتهمة دعم عمليات quot;إرهابيةquot; نفذتها عناصر حمايته.

وكان العراق طالب الحكومة القطرية بتسليم الهاشمي الذي وصل إلى الدوحة الأحد معتبراً مغادرته إقليم كردستان العراق تحدياً للقضاء العراقي لكن قطر رفضت ذلك بشدة معتبرة ان الهاشمي مازال نائبا لرئيس الجمهورية العراقية.

وكان الهاشمي غادر إقليم كردستان الأحد إلى العاصمة القطرية الدوحة تلبية لدعوة رسمية، فيما أعلن مكتبه المؤقت عن نيته زيارة دولة أخرى لم يفصح عن اسمها أو موعد الزيارة، مكتفياً بالقول إنها ستتم في وقت لاحق.

وسبق أن طالب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي الدول العربية بعدم إستقبال الهاشمي، لاسيّما بصفته نائباً لرئيس الجمهورية، مؤكداً حق العراق في المطالبة بتسليمه عبر الشرطة الدولية (الانتربول).

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني رفض تسليم الهاشمي إلى الحكومة العراقية الإتحادية فيما حدّد مجلس القضاء الأعلى في العراق، يوم الثالث من الشهر المقبل موعداً لمحاكمته غيابياً أمام المحكمة الجنائية المركزية العراقية في بغداد.