هاجم رئيس جهاز الاستخبارات المصرية السابق عمر سليمان الاخوان المسلمين واتهمهم بتهديده بالقتل.


عمر سليمان بين انصاره

القاهرة: شن رئيس جهاز الاستخبارات المصرية السابق المرشح للانتخابات الرئاسية اللواء عمر سليمان الاثنين هجوما شديدا على الاخوان المسلمين الذين اتهمهم بتهديده بالقتل.

وقال سليمان في حوار نشرته صحيفتا quot;الاخبارquot; الحكومية وquot;الاسبوعquot; الخاصة ان quot;الاخوان المسلمين فقدوا كثيرا من شعبيتهمquot;.

واضاف الرجل الذي كان خصما لدودا للاسلاميين اثناء ترأسه جهاز الاستخبارات لمدة عشرين عاما تقريبا في عهد الرئيس السابق حسني مبارك quot;بمجرد الاعلان عن ترشحي لرئاسة الجمهورية تلقيت على هاتفي المحمول الخاص وعبر مقربين تهديدات بالقتل ورسائل تقةل +سوف نثأر منك+ من عناصر تنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين والى الجماعات الاسلامية الاخرىquot;.

وتابع quot;اذا كان البعض يظن ان هذه الاتهامات يمكن ان تثنيني عن مواقفي او عن استمرار ترشحي لرئاسة الجمهورية فهم واهمونquot;.

واعتبر ان هناك quot;تحولا في المجتمع المصري ساعدت عليه ممارسات الاخوان المسلمين وتصرفاتهم وسعيهم الى الاستحواذ على كل شيء وتبني خطاب غير مقبول من الجماهير وقد لعبت هذه المواقف جميعها دورا في احداث هذا التحول في الشارع المصري باتجاه الرغبة في الحفاظ على ثوابت الوطن والحفاظ على الدولة المصرية وحماية مؤسساتها من السقوطquot;.

واكد سليمان، الذي تولى منصب نائب الرئيس في الايام الاخيرة لحكم مبارك قبل اسقاطه في 11 شباط/فبراير 2011، ان quot;الذين يقولون ان ترشحي لمنصب الرئيس يعني اعادة انتاج النظام السابق عليهم ان يدركوا ان كوني رئيسا لجهاز المخابرات او نائبا للرئيس لعدة ايام ليس معناه انني كنت جزءا من منظومة ثار عليها الشعبquot;.

ونفى سليمان ان يكون ترشحه بناء على اتفاق مع المجلس العسكري الحاكم مشددا على ان اعضاء هذا المجلس علموا بترشحه من وسائل الاعلام.

وحول فرصه في الانتخابات، قال quot;ادرك انني لا امتلك حزبا ولا مؤسسة يمكن ان تتولى ادارة العملية الانتخابية مثل غيريquot; ولكني quot;اشعر ان البسطاء من المواطنين والشباب والمثقفين وابناء الفئات الاجتماعية المختلفة والباحثين عن الامن والاستقرار ولقمة العيش الكريمة والحرية، هؤلاء هم حزبي واهلي الذين سيتولون ادارة المعركة الانتخابيةquot;.

وقال سليمان ان على رأس اولوياته quot;انقاذ البلاد من الفوضى وعودة الامن سريعا واعادة هيبة الدولةquot;، وتعهد quot;باصلاح الاقتصاد بما بفتح المجال امام عودة الاستثمارات والسياحةquot;.quot;

مرشح الاخوان يهدد بالنزول للشارع

هدد مرشح جماعة الاخوان المسلمين لرئاسة الجمهورية خيرت الشاطر الاثنين بان تنزل الجماعة مع كل المصريين الى الشارع في حال quot;سرقت الثورةquot; منددا بدخول رئيس جهاز الاستخبارات السابق عمر سليمان سباق الرئاسة.

وقال الشاطر في مؤتمر صحافي عرض خلاله برنامجه الانتخابي ان ترشح اللواء سليمان الذي تولى منصب نائب الرئيس قبل ايام من اسقاط حسني مبارك تحت ضغط الشارع في 11 شباط/فبراير 2011، يشكل quot;اهانة للثورة وعدم ادراك بان تغييرا حدثquot; في مصر.

واضاف quot;نرفض محاولة اعادة انتاج النظام السياسي السابق بشكل معدل في شخص اللواء عمر سليمانquot;.

وتابع ردا على سؤال ان quot;المسألة الاساسية هي سرقة الثورة. لو تمت اي محاولة لسرقة الثورة سننزل نحن او غيرنا الى الشارعquot; مضيفا quot;كلنا كمصريين ضحينا ليس لكي يعود من كان نائبا للرئيس (السابق)quot;.

واعتبر الشاطر ان الشعب اطاح بمبارك وسليمان معا قائلا بالعامية المصرية quot;الشعب مشى مبارك ومشى سليمانquot;.

وقرر اللواء سليمان الذي ظل رئيسا لجهاز الاستخبارات طوال 20 عاما تقريبا في عهد مبارك، الترشح للرئاسة قبل يومين من اغلاق باب الترشيح.

وفي مقابلة نشرتها صحيفتا اليوم السابع والاخبار الاثنين، شن رئيس جهاز الاستخبارات المصرية السابق المرشح للانتخابات الرئاسية اللواء عمر سليمان هجوما شديدا على الاخوان المسلمين الذين اتهمهم بتهديده بالقتل واعتبر انهم quot;فقدوا كثيرا من شعبيتهمquot;.

وقال سليمان الذي كان خصما لدودا للاسلاميين quot;بمجرد الاعلان عن ترشحي لرئاسة الجمهورية تلقيت على هاتفي المحمول الخاص وعبر مقربين تهديدات بالقتل ورسائل تقةل +سوف نثأر منك+ من عناصر تنتمي الى جماعة الاخوان المسلمين والى الجماعات الاسلامية الاخرىquot;

واعتبر ان هناك quot;تحولا في المجتمع المصري ساعد عليه ممارسات الاخوان المسلمين وتصرفاتهم وسعيهم الى الاستحواذ على كل شئ وتبني خطاب غير مقبول من الجماهيرquot;.

وتابع ان quot;هذه المواقف جميعها لعبت دورا في احداث هذا التحول في الشارع المصري باتجاه الرغبة في الحفاظ على ثوابت الوطن والحفاظ وحماية الدولة المصرية ومؤسساتها من السقوطquot;.