البصرة: أعلنت السلطات العراقية الثلاثاء انها اعتقلت 11 عنصرا في تنظيم القاعدة نفذوا هجمات دامية في البصرة، بينها تفجير قتل فيه 53 شخصا في كانون الثاني/يناير. وقال قائد شرطة البصرة اللواء فيصل العبادي في مؤتمر صحافي في المدينة الجنوبية quot;تم اعتقال 11 مجرما ينتمون الى تنظيم القاعدة بينهم باكستاني مولود في الكويتquot;، موضحا ان هؤلاء quot;مسؤولون عن تفجيرات البصرة الاخيرةquot;.

وعرض خلال المؤتمر الصحافي تسجيلا لاعترافات المعتقلين اكدوا فيها قيامهم بتفجير سيارات مفخخة قرب حسينية وفي سوقين نهاية العام الماضي قتل فيها العشرات. كما اعلنوا مسؤوليتهم كذلك عن تفجير استهدف زوارا شيعة في كانون الثاني/يناير وقتل فيه 53 شخصا.

وذكر العبادي انه quot;جرت ملاحقة اعضاء هذه المجموعة بالتنسيق مع خلية الصقور الاستخباراتية والاجهزة الامنية الاخرى من الجيش والامن واطلق على العملية اسم عملية الشهيد يقضان عبد الجليلquot;. وعبد الجليل هو نقيب في الشرطة قتل اثناء مداهمة احد المطلوبين من عناصر تنظيم القاعدة.

وفي التسجيل الذي عرض، قال محمود محمد عبد الكريم الملقب بابو عبد الله، وهو باكستاني مولود في الكويت عام 1975 quot;دخلت الى العراق في عام 2003 واعتقلت من قبل القوات الاميركية بين عامي 2004 و2005 في سجن بوكا قبل ان يطلق سراحيquot;.

واقر بالمشاركة في الهجمات ضد الحسينية والسوقين وبزرع عبوات ناسفة على طريق الزوار الشيعة الذين كانوا يتوجهون الى كربلاء والنجف لاحياء ذكرى عاشوراء في كانون الثاني/يناير. ويعمل احد المتهمين مفوضا في شرطة البصرة ويدعى عصام عبد العال ياسين. وبحسب قائد الشرطة، فان ياسين quot;كان يقوم باعطاء معلومات حول اماكن تواجد ضباط الشرطة من اجل تسهيل عملية اغتيالهمquot;.