رام الله: اكد وزير شؤون الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع ونادي الاسير الفلسطيني اليوم الاحد، ان حوالي 1600 معتقل فلسطيني لدى اسرائيل، اعلنوا رسميا انهم سيبدأون اضرابا عن الطعام يوم الثلاثاء المقبل، احتجاجا على ظروف اعتقالهم.

وقال وزير شؤون الاسرى الفلسطيني عيسى قراقع لوكالة فرانس برس quot;هناك حوالي 1600 اسير فلسطيني سيبدأون الاضراب عن الطعام يوم الثلاثاء، بهدف تحسين شروط الحياة الانسانية داخل سجون الاحتلال، واعددنا برنامجا وطنيا للتضامن معهمquot;.

وحسب الدائرة الاعلامية لنادي الاسير الفلسطيني فان معتقلي حركة حماس والجهاد الاسلامي والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين ومعتقلين من حركة فتح اعلنوا انهم سيبدأون الاضراب يوم الثلاثاء.

ويصادف يوم الثلاثاء، ذكرى quot;يوم الاسير الفلسطينيquot; حيث اعدت فعاليات شعبية ورسمية لاحياء هذا اليوم الذي يحتفل به الفلسطينيون تضامنا مع المعتقلين الفلسطينيين.

ويوجد في اسرائيل حوالي 4700 معتقلا فلسطينيا، بينهم حوالي 120 اعتقلوا قبل اتفاقية اوسلو التي وقعتها اسرائيل مع منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1993، وغالبيتهم من المحكوم عليهم بالسجن مدى الحياة.

الا ان بعض المعتقلين في السجون الاسرائيلية لا يؤيدون هذا الاضراب وهذا، حسب وزير شؤون الاسرى، quot;الامر الذي منع انضمام كافة الاسرىquot; اليه.

واوضح قراقع quot;هناك من يعتقد ان موعد الاضراب غير ملائم، واخرون يعارضونه معتبرين انه لاهداف سياسية، وعلى العموم سيكون هناك اضراب ونحن سنقف معهمquot;.

وحسب مدير دائرة الاحصاء في وزارة شؤون الاسرى الفلسطينية فان عدد المعتقلين من قطاع غزة لدى اسرائيل بلغ 475 ومن القدس والمناطق داخل الخط الاخضر 360 والباقي من الضفة الغربية. ويوجد 534 معتقلا محكومين بالسجن مدى الحياة لمرة او لمرات.

وكان اسلوب الاضراب عن الطعام بدأه المعتقل خضر عدنان الذي امضى اضرابا استمر 66 يوما احتجاجا على اعتقاله الاداري، وتبعه عدد اخر من المعتقلين اداريا الذين وصل عددهم الى 320 معتقلا.