الدوحة: أكد رئيس الوزراء القطري في افتتاح اجتماع اللجنة الوزارية العربية المعنية بسوريا مساء الثلاثاء في الدوحة ان بلاده لا ترى اي تقدم في تنفيذ خطة المبعوث الاممي العربي كوفي انان لحل الازمة السورية.

وقال الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي يرئس اللجنة بحضور انان ونائبه ناصر القدورة اضافة الى باقي وزراء خارجية دول اللجنة quot;نحن ندعم السيد كوفي انان في خطته المكونة من النقاط الست والتي نامل ان تستجيب لها الحكومة السوريةquot;. الا انه اضاف quot;للاسف، مما نراه الان، لا نرى اي تقدم في التنفيذquot;.

وخلص الى القول quot;نحن في الجامعة واللجنة سنكون دائما متابعين وندرس هذا الوضع والتحرك لوقف نزيف الدم في الشقيقة سوريا بالتنسيق مع المجلس الوطني وسيكون هناك تدارس لهذا الوضع بعد الاستماع لكوفي انان، الا اني لا ارى انه لم يتغير شيء ما عدا قبول الخطة لكن التنفيذ اهمquot;.

من جانبه، اعتبر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ان مهمة انان تتطلب quot;الوقت والمثابرةquot;. وقال انان لديه quot;تجربة دبلوماسية طويلة وثرية نرجو ان يستثمرها في وقف نزيف الدمquot; في سوريا.

واضاف quot;لا بد من العمل على ضمان تنفيذ خطة السيد انان ومن المهم التنفيذ الكامل والفوري لوقف اطلاق النارquot;. الا انه قال ان مهمة المبعوث الاممي العربي المشترك quot;مهمة سياسية قد تاخذ بعض الوقت ويلزمها المثابرة ولنا التاييد الكامل لهذه الخطةquot;.

وتضم اللجنة وزراء خارجية قطر وسلطنة عمان ومصر والسودان والجزائر والسعودية اضافة الى العراق رئيس القمة العربية والكويت التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة والامين العام للجامعة. وقد تواصلت اعمال العنف الدامية في سوريا الثلاثاء رغم وجود فريق المراقبين الدوليين لوقف اطلاق النار الهش والذي وصف رئيسه مهمته بانها quot;صعبةquot;.

ودعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الحكومة السورية الى ضمان حرية حركة كاملة للمراقبين الاجانب في سوريا واقترح توفير الاتحاد الاوروبي مروحيات او طائرات لبعثة مراقبة وقف اطلاق النار المقبلة في البلاد.