صنعاء: حذرت السلطات اليمنية الجمعة من تخطيط القاعدة لتنفيذ ست عمليات انتحارية تستهدف قطاع الغاز اليمني الذي تعرض في نهاية اذار/مارس لهجوم ادى الى الغاء ست شحنات.

وقالت وزارة الداخلية اليمنية في بيان ان التنظيم المتشدد quot;قام بتجهيز 6 سيارات مفخخة لهذا الغرض ووضع عليها 6 انتحاريينquot; في اطار مخطط quot;لاستهداف محطات وشركات الغاز في مديرية بلحاف بمحافظة شبوةquot; في خليج عدن.

واشار البيان الى ان الوزارة طلبت من قوى الامن quot;اتخاذ الإجراءات والتدابير الأمنية الكفيلة باحباط المخطط الارهابي لتنظيم القاعدة إلى جانب تعزيز إجراءات الحماية على محطات وشركات الغاز والتحلي باليقظة الأمنية للتصدي لأي أعمال تخريبيةquot;.

وفي 30 اذار/مارس وقع هجوم بالعبوات الناسفة تبنته جماعة quot;انصار الشريعةquot; الموالية للقاعدة، ما الحق اضرارا بانبوب غاز يغذي محطة بلحاف، وادى الى وقف تشغيله علما ان شركة توتال الفرنسية تستثمره.

وادى الهجوم الى الغاء ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال بحسب الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال في اليمن التي تعهدت على الرغم من ذلك باحترام quot;كلquot; التزاماتها تجاه زبائنها في ايار/مايو.

وبدا اليمن تصدير الغاز المسال من بلحاف في تشرين الثاني/نوفمبر 2009.

وتملك شركة توتال العاملة في اليمن منذ 1987 نسبة 39,62% من اسهم شركة تسييل الغاز اليمنية نتيجة استثمار بقيمة 4,5 مليارات دولار هو الاضخم في البلاد.