باريس: نشر موقع quot;ميديا بارتquot; الاخباري الفرنسي السبت وثيقة وقعها مسؤول ليبي سابق تؤكد ان نظام معمر القذافي وافق العام 2006 على تمويل الحملة الانتخابية لنيكولا ساركوزي العام 2007 بمبلغ تصل قيمته quot;خمسين مليون يوروquot;.

وفي هذه الوثيقة باللغة العربية، يتحدث موسى كوسا الرئيس السابق للاستخبارات الخارجية في ليبيا عن quot;اتفاق مبدئيquot; لquot;دعم الحملة الانتخابية للمرشح للانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي بقيمة خمسين مليون يوروquot;.

وفي 12 اذار/مارس، وصف ساركوزي ب quot;الفجquot;، الحديث عن احتمال قيام القذافي بتمويل حملته العام 2007.

وفي هذه المذكرة المحاطة باطار اخضر والمكتوبة باللغة العربية وترجمها الموقع الاخباري الفرنسي، يؤكد كوسا وجود quot;اتفاق مبدئيquot; في شان quot;التعليمات الصادرة عن مكتب الاتصال للجنة الشعبية العامة في ما يتعلق بالموافقة على دعم الحملة الانتخابية للمرشح للانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي بقيمة خمسين مليون يوروquot;.

وكان كوسا وزيرا لخارجية نظام القذافي قبل ان يعلن انشقاقه ويغادر الى اوروبا.

ويضيف انه تم التوصل الى الاتفاق اثر quot;المحضر الشفهي لاجتماع عقد في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 2006 بمشاركة مدير الاستخبارات الليبية (عبدالله السنوسي) ورئيس الصندوق الليبي للاستثمارات الافريقية (بشير صالح) من جانبنا، (فيما حضر) عن الجانب الفرنسي بريس اورتوفو وزياد تقي الدينquot;.

واورتوفو من المقربين لساركوزي وكان وزيرا بين 2007 و2011.

ونقل موقع ميديا بارت عن محامية رجل الاعمال الفرنسي اللبناني زياد تقي الدين قولها ان موكلها quot;لم يكن حاضرا في الاجتماع الذي تحدثت عنه الوثيقةquot;، لكنها quot;تعتقد ان هذه الوثيقة صادقة بالنظر الى تاريخها والاسماء التي اوردتهاquot;.