كولورادو سبرينغز: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ان الولايات المتحدة اليوم quot;اقوى واكثر امنا واحتراماquot; مما كانت عليه قبل اربع سنوات، مدافعا بذلك عن سياساته الخارجية قبل اقل من ستة اشهر من الانتخابات الرئاسية.

وقال اوباما متوجّها الى الاف الطلاب في المعهد الجوي في كولورادو سبرينغز (كولورادو غرب) الذين تخرجوا بعد اربع سنوات من الالتحاق به، انه في حينها quot;اتوا الى هنا في وقت واجهت فيه البلاد صعوبات كبرىquot;.

واضاف quot;كانت قواتنا المسلحة تخوض حربين. كان تنظيم القاعدة الذي شن هجمات 11 ايلول/سبتمبر متحصنًا في معاقله. وكانت تحالفات لنا غير متينة وصورتنا في العالم سيئة. وواجه اقتصادنا اسوأ انكماش منذ ثلاثينات القرن الماضيquot;. وتابع quot;تساءل كثيرون عما اذا كانت الولايات المتحدة لا تزال قادرة على قيادة العالمquot;.

واوضح quot;اليوم تدخلون الى عالم مختلف. انتم اول دفعة متخرجين خلال تسع سنوات تدخل الى عالم لا يحارب فيه اي جندي اميركي في العراق. للمرة الأولى وبفضل قوات سلاح الجو التي قامت بدورها لم يعد اسامة بن لادن يطرح تهديدا على بلادنا. لقد هزمنا القاعدة. وانتم اول دفعة سترى كيف سنضع حدا للحرب في افغانستانquot;.

وقال quot;في كل انحاء العالم ترسم الولايات المتحدة مجددا الطريقquot;، مشيرا الى quot;الكرامة والحريةquot; في العالم. وتابع quot;بفضل هذا التقدم تثير الولايات المتحدة مشاعر مختلفةquot;. واضاف quot;اليوم يمكننا القول بثقة واعتزاز ان الولايات المتحدة باتت اقوى واكثر امنا واحتراما في العالمquot;.