واشنطن: رحبت الولايات المتحدة الخميس في تقريرها السنوي حول حقوق الانسان بquot;الرغبة في التغييرquot; التي حملها الربيع العربي ورأت فيه quot;مصدر الهامquot; للعالم باسره.

واعتبرت وزارة الخارجية الاميركية في تقريرها السنوي لوضع حقوق الانسان في العالم للعام 2011 ان quot;الرغبة في التغيير التي ظهرت في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا هي مصدر الهامquot;. واضافت quot;لكن التغيير في غالب الاحيان يخلق عدم استقرار قبل ان يؤدي الى احترام اكبر للديموقراطية وحقوق الانسانquot;.

وتابع التقرير ان quot;صور المتظاهرين الذين تجاوزوا الخوف، وكانوا مستعدين للمجازفة بحياتهم للوقوف في وجه حكوماتهم التي اعتبروها غير شرعية، شكلت مصدر الهام للعالم اجمعquot;. واشاد التقرير ايضا بانفتاح بورما تدريجيا نحو ديموقراطية اكبر.

وقال ان quot;ثقل المهمة يجب الا يخفف من الحماسة التي خلفتها الخطوات الاولىquot; التي قام بها النظام البورمي والتي يمكن ان تكون quot;مصدر الهام لمجتمعات مغلقة اخرى مثل ايران وكوريا الشمالية واوزبكستان واريتريا او السودانquot;.

واعتبرت الولايات المتحدة ان وضع حقوق الانسان في الصين يتراجع. وذكرت وزارة الخارجية الاميركية في التقرير ان quot;وضع حقوق الانسان في الصين يتدهور وخصوصا على صعيد حرية التعبير والتجمع وتشكيل الجمعياتquot;.