طرابلس: نفى محمد الحريزي المتحدث باسم المجلس الانتقالي الليبي المعلومات التي روّجها بعض وسائل الاعلام عن هروب سيف الاسلام القذافي من مكان احتجازه في الزنتان.

كما أكد عادل البرعصي المتحدث باسم وزارة الدفاع الليبية في تصريحات له نقلتها وسائل اعلام محلية بليبيا أن سيف الإسلام يتمتع بصحة جيدة في حراسة مشددة من قبل أعضاء الكتيبة القائمة على حراسته في الزنتان نافيا الخبر الذي تناقلته بعض وسائل الاعلام عن هروبه نحو النيجر.

بدوره، نفى رئيس اللجنة الإعلامية في مدينة الزنتان خالد الزنتاني، الأنباء التي تتحدث عن هروب سيف الإسلام من سجنه في المدينة. وقال الزنتاني في تصريح خاص لصحيفة قورينا الجديدة الليبية إن سيف القذافي المحتجز موجود في سجنه وتحت حراسة مشددة من قبل المسؤولين عن حمايته، مؤكداً أن قضيته لا جديد فيها إلى الآن.

وتحدثت مواقع إخبارية الأربعاء عن فرار سيف الاسلام ووصوله الى النيجر بطائرة خاصة وربطتها بحادثة مطار طرابلس. وتوقعت مصادر كما نُقل عنها أن يكون محمد رشيد quot;مستشار سيف الإسلام القذافي الخاصquot; قام بمساعدة القذافي ليتمكن من الهروب ولم يصدر حتى الان اي بيان رسمي من الحكومة الليبية لينفي او يؤكد الخبر.

وكانت كتيبة ليبيةمسلحة هاجمت الاثنين مطار طرابلس فجمدت حركة الملاحة الجوية، وذلك للتنديد بالعملية الغامضة لـquot;خطفquot; قائدها. وكان دخل عشرات الرجال المسلحين من كتيبة الاوفياء في مدينة ترهونة على بعد نحو ستين كلم جنوب شرق طرابلس، الى مدرج المطار على متن اليات مسلحة ودبابة واحدة على الاقل ومنعوا إقلاع او هبوط اي طائرة.

واكدت وكالة الانباء الليبية الرسمية نقلا عن شهود، وقوع هذا الهجوم، لافتة الى ان المهاجمين يريدون الضغط على الحكومة الليبية لكشف قضية خطف زعيمهم ابو عجيلة الحبشي.

يذكر أنّ المحكمة الجنائية الدولية أعلنت يوم الجمعة ان بامكان ليبيا ارجاء تسليم سيف الاسلام القذافي الى المحكمة بانتظار قرار حول صلاحيتها، التي تشكك بها طرابلس، لملاحقة نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وقالت المحكمة في بيان ان quot;الغرفة التمهيدية الاولى في المحكمة الجنائية الدولية قررت ان بامكان ليبيا ارجاء تنفيذ طلب تسليم سيف الاسلام القذافي للمحكمة (...) في انتظار قرار نهائي حول استثناء عدم صلاحية النظر في القضيةquot;.

الا ان المحكمة اوضحت ان quot;على ليبيا، في غضون ذلك، اتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان امكان التنفيذ الفوري لطلب تسليم المشتبه به الى المحكمة، في حال صدر حكم باعتبار القضية من صلاحية المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

وكانت طرابلس التي ترغب في محاكمة سيف الاسلام القذافي في ليبيا، تقدمت في الاول من ايار (مايو) باحتجاج خطي يطعن في صلاحية المحكمة الجنائية الدولية لملاحقة سيف الاسلام الذي يحتجزه متمردون ليبيون سابقون في الزنتان على بعد 180 كلم جنوب طرابلس. وطلبت الحكومة الليبية ايضا من القضاة quot;الغاءquot; طلب المحكمة الجنائية الدولية التي تأمر السلطات الليبية بتسليمها سيف الاسلام.

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في حق سيف الاسلام (39 عاما) الذي اعتقل في 19 تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في جنوب ليبيا، مذكرة توقيف بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير 2011 خلال قمع الانتفاضة الشعبية التي تحولت حربا اهلية.

واكد ممثل ليبيا لدى المحكمة الجنائية الدولية الاثنين ان المتمردين السابقين الذين يحتجزون سيف الاسلام يؤخرون تسليمه الى طرابلس لانهم لم يحصلوا على رواتبهم بعد.