عمان: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء السبت ان هناك تقاربا كبيرا بين مواقف السلطة الفلسطينية وموقف فرنسا في موضوع المفاوضات مع اسرائيل، مشددا على خيار التوجه الى الجمعية العامة للامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو.

وقال عباس على متن طائرته في طريق عودته من باريس الى عمان بعد زيارة رسمية لفرنسا استمرت ثلاثة ايام quot;زيارتي الى باريس واللقاءات مع الرئيس (فرنسوا) هولاند وئيس الوزراء ووزير الخارجية كانت ناجحة جدا بما اتفق عليه من نتائجquot;.

واوضح ان quot;المواقف الفرنسية قريبة جدا من مواقفنا خاصة بمواضيع المفاوضات واتفقنا ان نواصل التشاور معهم في قضية التوجه الى الامم المتحدة لنيل صفة دولة غير عضوquot; في المنظمة الدولية. واضاف عباس quot;لمست لديهم افكارا متطورة ورغبات صادقة بالدعم السياسي والاقتصادي للقضية الفلسطينية. اتفقنا على تشكيل لجنة حكومية فلسطينية فرنسية مشتركة لتتابع نقاش كل القضايا بينناquot;.

وعن المفاوضات مع اسرائيل قال عباس quot;الاساس في خياراتنا خيار المفاوضات ونحن مستعدون للعودة اليها فور وقف الاستيطان والاعتراف بمرجعية حدود عام 1967. واذا لم توافق اسرائيل على تنفيذ هذين الالتزامين لن نعود للمفاوضات وسنتوجه الى الجمعية العامة للامم لمتحدة لطلب الحصول على مكانة دولة غير عضوquot;. ولفت الى ان quot;الادارة الاميركية وعدت بجسر الهوة بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي، فاذا تقدموا بافكارهم سنرى ولكن اذا لم يقدموا شيئا فلن يبقى امامنا خيارات سوى التوجه للامم المتحدةquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني اعلن الجمعة في ختام لقائه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في باريس ان الفلسطينيين سيتوجهون الى الجمعية العامة للامم المتحدة لطلب وضع دولة غير عضو لفلسطين. وتعارض اسرائيل والولايات المتحدة طلب عضوية فلسطين الذي قدمه عباس في 23 ايلول/سبتمبر باعتبار ان ذلك يجب ان يكون نتيجة اتفاق سلام اسرائيلي-فلسطيني.